السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

المطاعم تدعم إيرادات المنشآت الفندقية بالإمارات خلال العطلات

المطاعم تدعم إيرادات المنشآت الفندقية بالإمارات خلال العطلات

أرشيفية.

أكد مديرو فنادق بالإمارات، أن المطاعم تلعب دوراً كبيراً في تعزيز إيرادات الفنادق، إلى جنب المرافق الفندقية الأخرى، لا سيما خلال الإجازات وعطلات نهاية الأسبوع، حيث ترتفع نسب إشغال المطاعم بدعم من العائلات والسياحة الداخلية التي تستحوذ على الحصة الأكبر من رواد المطاعم خلال الفترة الحالية.

وأشاروا إلى أن حجم الإقبال على المطاعم الفندقية ومدى المساهمة في إيرادات الفندق يختلف من فندق إلى آخر بحسب موقع الفندقة ونوعية المطاعم التي يضمها، بالإضافة إلى مستوى الخدمات التي يقدمها الفندق، لافتين إلى أن نسبة الإيرادات الحالية تراوح بين 20 – 40% من مجمل إيرادات الفنادق، وتتجاوز ذلك خلال المناسبات والأعياد وفي شهر رمضان.

وأضافوا أن الفنادق الإماراتية تضم أكثر من 90% من علامات المطاعم العالمية المشهورة والتي تحظى بإقبال متنامٍ خاصة خلال المواسم السياحية، مشيرين إلى أن النجاح في إدارة الفنادق لا يقاس بنسب إشغال الغرف الفندقية فقط، وإنما إدارة المرافق الأخرى داخل الفندق بما فيها المطاعم تعتبر عنصراً مهماً في نجاح أي فندق، لا سيما أنها في بعض الأحيان تحقق إيرادات أعلى من إيرادات الغرف الفندقية.

وقال مدير فندق «ديوكس النخلة»، طارق مدانات، إنه خلال الأعياد والمناسبات نلاحظ إقبالاً كبيراً على استخدام المرافق الفندقية، خاصة المطاعم سواء من قبل نزلاء الفنادق أو من الضيوف الذين يأتون من الخارج، مشيراً إلى أن إشغال المطاعم في الفندق وتحديداً مطعم «ويست 14 ستيك هاوس» وصل إلى الطاقة القصوى المسموح بها خلال الفترة الحالية في ظل الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والتباعد حرصاً على سلامة الضيوف.

وأضاف طارق مدانات أن الحجوزات على مطاعم الفندق بدأت بشكل قوي منذ بداية الشهر الجاري، متوقعاً أن يستمر الطلب المرتفع حتى نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن الطلب الأكبر يأتي من قبل شريحة العائلات، الأمر الذي يبشر بعودة قوية للقطاع الفندقي والسياحي بشكل عام.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة تايم للفنادق»، محمد عوض الله، إن القطاع الفندقي في دبي يضم نحو 90% من علامات المطاعم العالمية، مشيراً إلى أن نسبة مساهمة المطاعم في إيرادات الفنادق تختلف من فندق لآخر بحسب موقع الفندق وفئته ونوعية المطاعم التي يضمها حيث تراوح مساهمة المطاعم في إيرادات الفنادق بين 20 إلى 40% وقد ترتفع عن ذلك في بعض المطاعم.

وأضاف عوض الله أن تركيز الفنادق في الترويج لمطاعمها كان في السابق يقتصر على نزلائها فقط، أما الآن أصبح هناك اهتمام واضح بالسوق الخارجي حتى إن بعض المطاعم الفندقية في ذروة الجائحة اعتمدت خدمات التوصيل للمنازل بهدف تعزيز الإيرادات، مشيراً إلى أن العديد من المطاعم تستهدف العائلات في عروضها الترويجية من خلال إعطاء أسعار خاصة للأطفال.

وقال الخبير السياحي والمدير التنفيذي لشركة سيرينتي ترافيل، شريف الفرم، إن قطاع المطاعم يلعب دوراً كبيراً في تعزيز مكانة أي وجهة سياحية، مشيراً إلى أن المطاعم الفندقية تعتبر من العوامل التي تساهم في اختيار الفندق بالنسبة للضيوف، وهي تلعب دوراً كبيراً في تدعيم إيرادات الفنادق خاصة خلال الإجازات والأعياد، حيث تشهد إقبالاً متنامياً من قبل مختلف الشرائح سواء من الأفراد أو العائلات.

وأضاف الفرم أن المطاعم بشكل عام ومطاعم الفنادق بشكل خاص تحرص على الالتزام بأعلى مستويات النظافة والتعقيم في المطابخ خلال الفترة الحالية، وهي تلتزم بكافة الممارسات الصحية التي أصدرتها السلطات المحلية في الإمارات، مشيراً إلى أن العديد من المطاعم الفندقية وفرت خدمات توصيل الطعام إلى المنازل في إطار حرصها على تعزيز إيراداتها.