السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

التقنيات «اللاتلامسية» سلاح الفنادق في مواجهة كوفيد-19

دخلت صناعة الفندقة في الإمارات مرحلة جديدة من التنافس على استخدام التقنيات الحديثة اللاتلامسية والخدمات الذكية المبتكرة في إعداد الخطط والاستراتيجيات التسويقية الجديدة لضمان ثقة العملاء والاستحواذ على أكبر حصة ممكنة من النزلاء وهو الأمر الذي يأتي في إطار خطط الفنادق لتجاوز المرحلة الحالية ومواجهة كوفيد-19.

وقالت مصادر عاملة في القطاع الفندقي ونزلاء في الفنادق: «كثير من الفنادق باتت تعمل على تعزيز استخدام التقنيات اللاتملامسية وتلجأ إلى الحلول الذكية في تقديم الخدمات من ضمنها إدارة خدمات الدعم مثل: خدمة كاونتر تسجيل الإقامة في الفندق، وبرامج ولاء العملاء، علاوة على خدمات الإنترنت والاتصالات والتحكم بدرجة حرارة الغرفة، وغيرها»، مشيرين إلى أنه على الرغم من وجود مثل هذه الخدمات في بعض الفنادق سابقاً إلا أنها أصبحت منطقة تنافس خلال الفترة الحالية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة روتانا، غاي غيبسون: «المجموعة قامت بتبني أحدث التقنيات التكنولوجية وتعزيز برامج تدريب الموظفين وتطوير وتطبيق إجراءات صحة وسلامة وتنظيف صارمة»، مشيراً إلى أن برنامج «عالم روتانا الآمن» يركز على جزأين وهما تقديم تجربة لاتلامسية للنزلاء طوال فترة الإقامة وتعزيز ممارسات التنظيف والتطهير.


وأضاف أن مجموعة روتانا تقدم مجموعة واسعة من الخدمات التكنولوجية التي تشمل «تطبيق روتانا» و«رمز الاستجابة السريعة» QR code scans باعتبارهما الأدوات الرئيسية التي يمكن الوصول إليها لخدماتنا من خلال الهاتف الشخصي والتي تتضمن تسجيل الدخول والخروج وخدمة تناول الطعام في الغرف والاختيار من قوائم مطاعم الفندق دون التواصل المباشر وتوفير خدمة حجوزات الغرف والمطاعم وطلب خدمة الغرف وكذلك تسجيل الخروج السريع دون الحاجة للتواصل المباشر.


جولات افتراضية

وقال مدير قسم تقنية المعلومات في مجموعة تايم العالمية، جوزيف فياض: «جائحة (كوفيد-19) تسببت في تسريع الحاجة إلى الاستثمار في التكنولوجيا لمواكبة احتياجات ومتطلبات مستخدمي السفر الذكي، وسيكون لتنفيذ وتبنّي التقنيات التي توفر للضيوف جولات افتراضية ثلاثية الأبعاد والتطبيقات الذكية التي تسمح لهم بدخول غرفهم بالفندق وتغيير درجة الحرارة والاتصال بالمصعد وحجز الرحلات وطلب خدمات الغرف الدور الأكبر في مساعدة الفنادق على التسريع من عملية التعافي والانتعاش وتحقيق التميز عن بقية منافسيها».

وأوضح أنه يتم أيضاً الاهتمام بتحقيق سعادة ورضا ضيوف ونزلاء الفندق من خلال تقنيات تسمح لطاقم عمل خدمة النزلاء بإدارة جميع طلبات ومشاكل الضيوف والنزلاء على الفور وتنفيذ أي إجراءات مطلوبة بكفاءة وجودة عالية، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كوفيد-19، مشيراً إلى أن الفنادق قدمت مجموعة من المبادرات اللاتلامسية، والتي تشمل واحدة منها إمكانية تسجيل الوصول والمغادرة بدون تلامس، كما كشفت المجموعة أيضاً عن خطط لتنفيذ تدريب رقمي بهدف ضمان قدرة أعضاء فريق العمل على توجيه الاستراتيجيات المتعلقة ببيئة التكنولوجيا الرقمية.

خدمة سلسة

قال المدير الإقليمي لتطوير الأعمال في مجموعة أسكوت للفنادق، حفيظ المرابط: «إن المجموعة تعمل على تعزيز استخدام تقنيات الهاتف من خلال إطلاق تطبيق جديد سيكون بمثابة مركز خدمات متكامل دون الحاجة إلى أي اختلاط أو احتكاك، ويشمل ذلك الدخول إلى الشقق والمدفوعات، وتسجيل الوصول، وتسجيل المغادرة»، كما توفر التقنية الجديدة خدمات سلسة وعناصر تحكم ذكية داخل الغرفة، وإدارة نقاط ولاء Ascott Star Rewards، أو استرداد نقاط العروض الخاصة.

وأضاف، نقوم في الوقت الحالي بمراجعة كل نقاط الاتصال داخل أماكن المعيشة والعمل للاستفادة من التوجه السائد في الوقت الراهن وهو العمل من المنزل، فضلاً عن تحسين الحلول الرقمية بالشركة وتسخير التقنيات الأكثر ذكاءً لتوفير القيمة والأمان لضيوف أسكوت.

وقال أحمد العبدالله الذي اختبر أحد الفنادق قبل أسبوع: «إنه لاحظ وجود اهتمام متزايد من قبل الفندق بالخدمات الذكية التي تأتي في إطار حرص الفنادق على الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية والتي تضمن التباعد بين الضيوف أو مع المتعاملين»، مشيراً إلى أنه ذهب إلى غرفته مباشرة دون الحاجة إلى الوقوف أمام «كاونتر» الاستقبال مستخدماً هاتفه في إتمام هذه الإجراءات.

وقالت رقية الصالحي: «إنها تحرص على استخدام التقنيات اللاتلامسية عند نزولها في الفندق بهدف الحفاظ على أعلى معايير السلامة لها ولعائلتها وإن التقنيات الحديثة واللاتلامسية باتت تشكل أحد أسباب اختيارها للفندق على الرغم من أنها في الوقت السابق لم تكن تهتم بهذه التقنيات إطلاقاً وكانت تفضل إنجاز جميع الإجراءات بشكل مباشر».

تقنيات

ومن أهم الحلول التقنية التي لمكافحة كوفيد-19 في الفنادق بحسب موقع ميديكال ديلي تتمثل في تقنيات عدم التلامس وتقنيات تعقب التنظيف وأجهزة تنقية الهواء واستخدام مواد ذاتية التنظيف وعمال التنظيف الآليين وتقنيات التواصل عن بعد. واستخدام أنظمة الحجز الافتراضي لحجز المرافق داخل الفنادق ونظام المفتاح المحمول أو الهاتف المفتاح.