الأربعاء - 15 مايو 2024
الأربعاء - 15 مايو 2024

إكسبو 2020 دبي.. نموذج المدينة المستقبلية

يشكل إكسبو 2020 دبي نموذجاً رائداً للمدينة الذكية المستقبلية ويقدم مثالاً فائق الحداثة في توظيف التقنية لتطوير نماذج حياة جديدة لخدمة الإنسانية في جميع المجالات العلمية والتطبيقية، ويسلط الضوء على الأفكار والابتكارات والتقنيات المتطورة التي تشكل ملامح مستقبل كوكب الأرض.

وبفعل الشراكات المحلية والعالمية مع أقطاب صناعة الاتصالات والتقنيات، تحول إكسبو إلى أحد المواقع الأكثر اتصالاً في العالم، مدعوماً بشبكات الجيل الخامس المتطورة، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والروبوتات والواقع المعزز، بالتعاون مع شركاء التقنية الرسميين «سيمنس وأكسنتشر وسيسكو (Cisco)، واتصالات و«إس إيه بي» و«ترمينوس تكنولوجيز».

وستسهم التقنيات المتطورة التي يقدمها الشركاء في تقديم تجربة رقمية استثنائية للزوار في فترة الحدث الدولي، وفي توفير بيئة أعمال ذكية للشركات والمؤسسات المختلفة بعد ختام الحدث، حيث سيتطور موقع إكسبو 2020 دبي، ليصبح مدينة ذكية مكتملة الأركان.

تقنيات متطورة

يأتي «إكسبو 2020 دبي» في طليعة مُعتمدي التقنيات الجديدة والمتطورة، وهو الأول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا الذي يحصل على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات، بفضل الشراكة مع شركة «اتصالات»؛ شريك خدمات الاتصالات والخدمات الرقمية من فئة شريك أول رسمي.

وستوفر شبكة الجيل الخامس من «اتصالات»، الخدمات الرقمية وخدمات الاتصالات الأكثر تطوراً لـ«إكسبو 2020 دبي» وزواره، وستكون هذه الشبكة مكوناً أساسياً في «الموقع الذكي» لإكسبو 2020 دبي الذي سيقدم تجربة فريدة لا تنسى لملايين الزوار وأكثر من 200 جهة مشاركة، حيث سيدعم هدفه المتمثل في أن يكون أحد المواقع الأكثر اتصالاً على الأرض، مادياً وافتراضياً.

في خطوة تدعم طموحات دبي بالتحول إلى مدينة ذكية رائدة على مستوى العالم، أطلق إكسبو 2020 دبي و«سيمنس» عملية بناء واحدة من أضخم منظومات تقنيات الأبنية الذكية في العالم التي تعمل على ربط 137 مبنى ومتابعتها والتحكم بها بالكامل عبر منصة الإدارة السحابية المركزية «سيمنس نافيغيتور»، وذلك على امتداد مساحة موقع الحدث العالمي التي تبلغ 4.38 كيلومتر مربع في منظومة متكاملة ستغدو واحدة من ضمن الأكبر من نوعها في العالم.

وسيتم تطبيق هذه التقنيات الذكية في جميع أرجاء مناطق الموضوعات الفرعية الثلاث لإكسبو 2020 دبي (الفرص والتنقل والاستدامة)، وذلك في الأجنحة المخصصة للموضوعات الفرعية ومعظم أجنحة الدول المشاركة، إضافة إلى مركز المؤتمرات.

وسيستمر استخدام تقنيات «سيمنس» للأبنية الذكية في موقع إكسبو 2020 بعد إسدال الستار على فعاليات الحدث، حيث سيصير الموقع جزءاً من «دستركت 2020»، المدينة المتكاملة التي ستستمر بالتواصل والإبداع والابتكار، والتي أعلنت «سيمنس» عن التزامها بتأسيس مقرها اللوجستي العالمي فيها كعنصر رئيسي من الإرث المستدام لموقع إكسبو 2020.

الشخصية الافتراضية

وتعاون إكسبو 2020 دبي مع أكسنتشر، ودبي الذكية، لتطوير شخصية افتراضية لإجراء المحادثات مع الجمهور باستخدام الذكاء الاصطناعي تسمّى «أمل»، قادرة على معالجة وتحليل كميات كبيرة من المعلومات بسرعة فائقة، والإجابة عن أسئلة الزوار باللغتين العربية والإنجليزية بدقة، الأمر الذي يستهدف تقديم تجربة سلسة وآمنة لزوار الموقع، من خلال استخدام برمجيات متخصصة للمحاكاة وتحليل المعلومات، من أجل التنبؤ بحركة الحشود وتتبعها وتحليلها، ووضع التصورات اللازمة لإدارتها في أنحاء الموقع.

شريك الروبوتات

في السياق نفسه، وقع إكسبو 2020 دبي، عقداً طويل الأجل للاستئجار في دستركت 2020 مع ترمينوس، لتحظى الشركة المتخصصة عالمياً في مجال تقديم الخدمات الذكية عبر الذكاء الاصطناعي، والتي تتخذ من الصين مقراً، بوجودها ضمن منظومة الابتكار التي سيجري تطويرها بعد ختام فعاليات الحدث الدولي.

وفي إطار هذه الشراكة التي تجعل ترمينوس شريك الروبوتات لإكسبو 2020 دبي من فئة شريك أول رسمي، ستوفر الشركة أكثر من 150 روبوتاً قابلاً للبرمجة، للتفاعل مع زوار الحدث الدولي على مدى أشهره الستة، بما في ذلك روبوت على صورة أوبتي؛ إحدى شخصيات إكسبو 2020 دبي.

وستكون الروبوتات مزودة بتقنيات مثل شاشات اللمس المتعدد، وتعيين الكائنات والتعرف إليها، بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي، وقدرات شبكات الجيل الخامس للاتصالات، وستؤدي مجموعة متنوعة من المهام، بما فيها الترحيب بالزوار، وتقديم المساعدة لهم، والمشاركة في عروض خاصة، إلى جانب المساهمة في توصيل الأطعمة والمشروبات وخدمات الضيافة. وستنشئ ترمينوس، المتخصصة في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

حلول الشبكات

أنهت سيسكو رسمياً أعمال تثبيت حلول الشبكات عالية الذكاء في موقع إكسبو، وهو ما يعد إنجازاً مهماً سيتيح للزوار الارتباط بأمان وسرعة بشبكة الإنترنت في أي مكان داخل موقع إكسبو.

وتعد سيسكو، وهي شريك إكسبو للشبكات الرقمية، شركة رائدة في القطاع، وستشكل شبكاتها الذكية التي تتعلم وتتكيف وتحمي باستمرار العمود الفقري للبنية التحتية المعلوماتية لإكسبو 2020 وجزءاً مهماً من التجربة الرقمية في هذا الحدث العالمي.

وسيستعين إكسبو 2020 أيضاً بنظام «سيسكو فيجن» الذي يتيح التحكم الكامل في طريقة عرض المحتوى الرقمي، ما يمكن إكسبو 2020، بالإضافة إلى 192 دولة وعشرات المنظمات متعددة الأطراف والشركات والمؤسسات التعليمية المشاركة، من تقديم تجارب أكثر تفاعلاً وجذباً لملايين الزوار.