الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

دبي تتصدر قائمة وجهات السفر العالمية لحضور المعارض

دبي تتصدر قائمة وجهات السفر العالمية لحضور المعارض

أظهر استبيان حديث، تصدر دبي قائمة من 8 وجهات رائدة في استضافة المعارض التجارية، في مؤشر على ثقة الجميع بالإمارة ونجاحها في التعامل مع وباء كورونا.

جاء ذلك بحسب استبيان هدفه دراسة آثار أزمة "كوفيد-19" على قطاع المعارض العالمي، والذي أجرته مؤسسة «جي آر إس إكسبلوري» بتكليف من شركة «ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط»، وهي واحدة من أكبر الشركات المتخصصة بتنظيم المعارض التجارية في المنطقة.

وأفادت الدراسة بأن 83% من المسؤولين التنفيذيين أعربوا عن ارتياحهم حيال حضور المعارض التجارية في دبي.

فيما أشار 47% من المشاركين بالدراسة إلى تحسن أوضاع "كوفيد-19" في الإمارات على مدى الأسابيع القليلة الماضية.

وشهدت الدراسة التي أجريت في أبريل عام 2021 مشاركة 2132 من الاختصاصيين من أكثر من 110 دول.

الأهمية المتزايدة

في خطوة تُبشر بالخير بالنسبة للقطاع، أشار 75% من المشاركين في الاستبيان إلى أن أهمية المعارض لن تقلّ عمّا كانت عليه قبل الأزمة بالنسبة للشركات التي حاولت جاهدة إيجاد بدائل مجدية للقاءات الأعمال المباشرة التي توفرها المعارض التجارية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال سايمون ميلور، الرئيس التنفيذي لشركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط: «تشكل نتيجة الاستبيان دليلاً واضحاً على الإمكانات التي تزخر بها المعارض التجارية، والتي تمثل فرصة لطرح المنتجات والخدمات الجديدة والتعريف بالموردين الجدد الذين قد لا يجدون فرصاً أفضل للانتشار».

إضافة إلى ذلك، يعتزم 66% من المشاركين السفر جواً لأغراض العمل هذا العام، ما ينسجم مع الجهود الحكومية المبذولة لفتح المزيد من الممرات الجوية الآمنة وتخفيف قيود الحجر الصحي وتحفيز النشاط السياحي لأغراض الاجتماعات والرحلات التحفيزية والمؤتمرات والمعارض والترفيه على حد سواء.

نظرة إيجابية

وعند سؤالهم عن رؤيتهم لمدى استقرار أو تحسن أوضاع أزمة "كوفيد-19"، أعربت نسبة مبشّرة تصل إلى 73% من المشاركين عن نظرة إيجابية، بينما عبّر 83% عن شعورهم بالارتياح حيال السفر إلى دبي لحضور المعارض التجارية في الوقت الحالي.

وأضاف ميلور: «نلمس بوضوح تحولاً لتبنّي عقلية العودة إلى العمل، ما يظهر جلياً عبر رغبة الجميع بالمشاركة في المعارض مجدداً. وتترك تدابير السلامة الحالية التي نعتمدها ضمن فعالياتنا، إلى جانب الجهود الحكومية المستمرة لضمان سلامة الجميع، أثراً إيجابياً على مستويات المشاركة والارتقاء بمجموعة معارضنا التجارية بمفهومها التقليدي«.

تحسن المزاج العام

وسجّلت الدراسة وجود تحسن في المزاج العام حيال السلامة الشخصية مقارنة بسبتمبر من العام الماضي، فضلاً عن زيادة بواقع 10%، لتصل النسبة إلى 74%، في أعداد الشركات التي تُجيز السفر الخارجي لأغراض العمل حالياً.

وأعرب ثلثا المشاركين عن استعدادهم للسفر جواً من أجل العمل بحلول نهاية العام الجاري.

من جانب آخر، كشف 60% ممن شملهم الاستبيان من أصحاب الشركات والمسؤولين التنفيذيين وأعضاء الإدارات العليا والوسطى فيها، عن استعدادهم لحضور معرض تجاري بحلول نهاية العام.

في المقابل، اعتبر المشاركون غير الراغبين في حضور أي معرض تجاري على مدار العام المقبل بأنّ المخاطر الصحية الناجمة عن السفر وفترة الحجر الصحي الإلزامية عند العودة، من أهم أسباب اتخاذهم هذا القرار.

التدابير الصارمة لمطارات دبي

وأردف ميلور: «نتفهم المخاوف المتعلقة بالسفر جواً، وتلك المتعلقة بتطبيق معايير السلامة والصحة على الأرض، ويسرنا أن تساهم التدابير الصارمة المعتمدة على متن الطائرات وضمن مطارات دبي وفي مراكز تنظيم المعارض في تعزيز مستويات الثقة في أوساط الجهات العارضة والزوار على حد سواء».

ولدى سؤالهم حول الأسباب الرئيسية لحضورهم المعارض، أشار 53% من المشاركين إلى رغبتهم بلقاء عملائهم الحاليين، فيما اعتبر 50% أن التعرّف على عملاء جدد هو أهم العوامل المحفزة على المشاركة.

وقال ميلور: «تعكس النتيجة الثقة الكبيرة بالإمارات ودبي، وتمثل إشادة بالجهود التي بذلتها الجهات الحكومية للحد من انتشار المرض وضمان سلامة الزوار«.

وأضاف أن الإمارات استضافت خلال الأشهر التسعة الماضية عدداً من المعارض الكبيرة بنجاح مثل أسبوع جيتكس للتقنية وجلفود وسوق السفر العربي.

ولفت إلى أنه تم تقديم هذه الفعاليات الضخمة وفقاً لأعلى معايير السلامة الممكنة، حيث يؤكد إقبال الحضور والمشاركين الرغبة في العودة إلى العمل في بيئة آمنة وخاضعة للرقابة.

وأشار 89% من المشاركين في دراسة مستقلة أجريت بتكليف من مركز دبي التجاري العالمي في شهر مارس الماضي، إلى دبي بوصفها الوجهة الأكثر أماناً للسفر في العالم.

تدابير مهمة

وبرغم ارتفاع مستوى الثقة، حدّد التقرير مجموعة من تدابير السلامة المهمة بالنسبة للمشاركين، والكفيلة بتعزيز ثقتهم وتشجيعهم على حضور المعارض. وتشمل هذه التدابير توفير معدات الوقاية الشخصية والمعقمات، وتطبيق القواعد السلوكية من قبل منظمي الفعالية.

وتشمل التدابير توفير الضمانات في اعتماد أفضل ممارسات التباعد الاجتماعي والجسدي، وتطعيم جميع الحاضرين والتأكد من عدم وجود حالات إصابة جديدة في المدينة أو الدولة إلى تستضيف المعرض.