الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«إكسبو» يرفع إنفاق زوار الإمارات إلى 100 مليار درهم في 2021

«إكسبو» يرفع إنفاق زوار الإمارات إلى 100 مليار درهم في 2021

بلغ حجم إنفاق الزوار الدوليين في الإمارات خلال الخمسة أعوام الماضية نحو 580.4 مليار درهم، بحسب بيانات مجلس السياحة والسفر العالمي، الذي توقع أن يصل إجمالي إنفاق الزوار السنوي في عام 2028 إلى نحو 234.2 مليار درهم.

وأظهرت بيانات مجلس السياحة والسفر العالمي أن حجم إنفاق الزوار الدوليين في الإمارات وصل خلال العام الماضي إلى 48.7 مليار درهم، وتوقعت مصادر عاملة في القطاع السياحي أن يتجاوز حجم إنفاق الزوار 100 مليار درهم مع نهاية العام الجاري، في ظل المؤشرات التي تؤكد تضاعف أعداد الزوار القادمين إلى الإمارات بالتزامن مع فعاليات إكسبو 2020 دبي.

وقالت مصادر عاملة في القطاع السياحي إن هناك 4 أسباب رئيسية لارتفاع إنفاق الزوار الدوليين في الإمارات خلال السنوات الماضية، تتمثل في نجاح الدولة في المحافظة على استدامة نمو التدفقات السياحية من مختلف الأسواق، في حين يرجع السبب الثاني إلى تنوع المنتج السياحي، الأمر الذي فتح أبواباً متعددة للإنفاق، بالإضافة إلى نجاح الإمارات في تعزيز مكانتها كوجهة سياحية رئيسية للزوار الخليجيين بشكل عام والسعوديين بشكل خاص، والتي تعتبر من أكثر الجنسيات إنفاقاً في الوجهات السياحية التي يقصدونها خلال الزيارة، ويرجع السبب الرابع إلى تعدد الأنماط السياحية التي توفرها دولة الإمارات، مثل سياحة التسوق وسياحة الأعمال والمؤتمرات والسياحة العلاجية والسياحة الترفيهية وغيرها.

وأضافت المصادر أن حجم إنفاق الزوار في الإمارات يعتبر من أهم العوامل التي تساهم في استقطاب الاستثمارات السياحية الخارجية والداخلية التي تسعى للاستفادة من الإيرادات الضخمة التي يحققها القطاع سنوياً، على الرغم من التحديات التي تفرضها الظروف الخارجية على القطاع، مشيرين إلى أن توسع الناقلات الوطنية ومواصلة الحكومة ضخ الاستثمارات في تطوير المرافق والمنشآت السياحية والترفيهية يعتبر من أهم حوافز استدامة النمو السياحي؛ وبالتالي زيادة الإنفاق مستقبلاً.

وقال رئيس مجموعة «العابدي للسياحة»، سعيد العابدي: «إن الاستراتيجيات التي اتبعتها الجهات المعنية بالقطاع السياحي في الإمارات نجحت في المحافظة على استدامة نمو القطاع السياحي واستقطاب الزوار من جميع أنحاء العالم بدعم من توسع الناقلات الوطنية والناقلات العاملة من المطارات المحلية، الأمر الذي ساهم في زيادة أعداد الزوار القادمين إلى الإمارات، والذي وصل إلى نحو 22 مليون زائر دولي خلال العام، الأمر الذي يعني مزيداً من الإنفاق الذي شكل أحد أهم العوامل الجاذبة للاستثمارات السياحية».

وأضاف العابدي أن نوعية الأسواق الذي يعتمد عليها القطاع السياحي في الإمارات تتميز بقوتها الاقتصادية وزيادة دخل الفرد في هذه الأسواق، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على حجم الإنفاق خلال الزيارة، كما أن الإمارات نجحت في تنويع الأسواق التي تعتمد عليها، وهو ما وفر لها المرونة الكافية للتعامل مع التحديات التي تفرضها الأزمات على هذه الأسواق.

من جهته، قال الخبير السياحي، رياض الفيصل: «إن توفر المنتج السياحي وتنوع البرامج التي توفرها الجهات السياحية الخاصة والحكومية يعتبر من أهم العوامل التي تساهم في زيادة معدل الإنفاق خلال الزيارة، مشيراً إلى أن دولة الإمارات نجحت في توفير أنماط سياحية متعددة، لا سيما السياحة الترفيهية وسياحة الأعمال وسياحة التسوق والسياحة العلاجية وغيرها، الأمر الذي يوفر أبواباً متعددة للإنفاق السياحي في الدولة، لا سيما أن كثيراً من المنتجات السياحية المتوفرة في الإمارات غير موجودة في دول المنطقة».

وأضاف الفيصل أن الاستحقاق العالمي إكسبو 2020 دبي سيساهم في مضاعفة أعداد الزوار القادمين إلى الإمارات، الأمر الذي يعني تضاعف الإنفاق الذي دون شك سيتجاوز 100 مليار درهم، وذلك على الرغم من التحديات التي لا تزال تفرضها جائحة كوفيد-19 على قطاع السياحة العالمي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «دبي لينك للسفر والسياحة»، الدكتور هيثم الحاج علي: «إن هناك مجموعة من الأسباب التي تفسّر سبب ارتفاع متوسط إنفاق الزوار في المرافق السياحية الإماراتية، منها أن الإمارات تعتبر الوجهة السياحية الرئيسية بالنسبة للأسواق الخليجية بشكل عام وللسوق السعودي بشكل خاص، والمعروف أن الخليجيين من أكثر الجنسيات السياحية في العالم إنفاقاً خلال الزيارة، كما أن معظم الزوار من هذه الأسواق يندرجون ضمن فئة السياحة العائلية، والعائلات الخليجية معروفة بأعدادها الكبيرة، الأمر الذي يعني مزيداً من الإنفاق سواء في المرافق الترفيهية أو في المطاعم أو حتى في مراكز التسوق».

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق، محمد عوض الله:" من المؤكد أن حجم إنفاق الزوار في الوجهة السياحية مرتبط بشكل مباشر في أعداد الزوار وفي الأسواق القادمين منها، مشيراً إلى أن جميع توقعات المختصين في القطاع السياحي تؤكد أن أعداد الزوار ستشهد ارتفاعاً غير مسبوق بالتزامن مع فعاليات إكسبو 2020، الأمر الذي سيتسبب في مضاعفة حجم الإنفاق إلى أكثر من 100 مليار درهم مقارنة بالعام الماضي، وأن الإنفاق سيرتفع أكثر من ذلك خلال العام المقبل بالتزامن مع هذه الفعاليات وسيطرة العالم على تبعات جائحة كوفيد-19.

وتواصلت «الرؤية» مع مجموعة من الأشخاص من خارج الإمارات يخططون للسفر إلى الإمارات بالتزامن مع فعاليات إكسبو 2020 دبي. إذ قال أسامة المومني من الأردن إنه لم يزر الإمارات من قبل وكان يخطط للزيارة العام الماضي بالتزامن مع فعاليات إكسبو 2020 دبي، لكن بسبب الظروف التي فرضتها الجائحة تم تأجيل الزيارة إلى أكتوبر المقبل، حيث ستكون الزيارة لمدة 10 أيام مع مجموعة من الأصدقاء وصل عددهم حتى الآن إلى 7 شباب.

في حين قال عبدالرحيم السويفي من مصر، إنه اكتشف أن أسعار البرامج السياحية في الإمارات مقبولة مقارنة بوجهات سياحية أخرى، سواء فيما يتعلق بأسعار الفنادق أو حتى أسعار تذاكر دخول المرافق الترفيهية، مشيراً إلى أن العام الجاري وخلال فعاليات إكسبو 2020 دبي يعتبر الأنسب لزيارة الإمارات مع العائلة، حيث يمكن من خلال زيارة المعرض أن نزور معظم دول العالم من خلال أجنحتها.

وقال بدر توقان من فلسطين: «على الرغم من أنه يزور الإمارات بشكل شبه سنوي، فإنه قرر هذا العام زيارة الإمارات خلال شهر أكتوبر بالتزامن مع فعاليات إكسبو 2020 دبي، لا سيما أنه الحدث العالمي الذي ينظم لأول مرة في المنطقة».

وبحسب منظمة السياحة العالمية، بلغ متوسط إنفاق السائح الدولي في دبي نحو 4918 درهماً، وتواصل الإمارة تسجيل معدلات نمو مستمرة في حجم إنفاق الزوار الدوليين خلال السنوات الماضية، إذ ارتفع حجم إنفاقهم من نحو 7.4 مليار دولار في عام 2009 إلى 21.375 مليار دولار في عام 2018