الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

إكسبو.. اختراعات تغير وجه التاريخ

إكسبو.. اختراعات تغير وجه التاريخ

كشف ألكسندر غراهام بل عن أول هاتف عام 1876

منذ أكثر من 170 عاماً، توفر معارض إكسبو الدولية منصة لاستعراض أهم الابتكارات التي رسمت ملامح العالم الذي نعرفه اليوم. وسيواصل إكسبو 2020 دبي المحافظة على هذا التقليد بفضل الكشف عن أحدث التقنيات من جميع أنحاء العالم، ولا سيما أن الابتكار يعتبر عنصراً من المحاور الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

ومن أهم تلك الابتكارات التي ساهمت في رسم مسار البشرية هي منتجات الخرسانة والألمنيوم والمطاط والبطاريات، والتي تم الكشف عنها لأول مرة في إكسبو باريس 1855، وفي إكسبو لندن الثاني 1862، تم عرض آلات الغزل والنسيج والمكابس والقطارات، فيما قدم إكسبو فيينا 1862 الطاقة الجديدة - المحرك الكهربائي - لأول مرة.



أبرز الاكتشافات

الحواسيب

عُرض في معرض لندن العالمي للصناعة والفنون للعام 1862 المحرك التحليلي الذي ابتكره تشارلز باباج، وهو واحد من الحواسيب الميكانيكية الأولى. بينما انذهل زوار معرض القرن الحادي والعشرين في سياتل لعام 1962 بأول جهاز للتعرف إلى الصوت الذي ابتكرته شركة «آي. بي. إم» والذي يُعرف باسم «شو بوكس».

الهواتف

كشف ألكسندر غراهام بل، عن أول هاتف في عام 1876 في المعرض المئوي للفنون والصناعة ومنتجات الأرض والمناجم. ومنح معرض أوساكا العالمي في اليابان لعام 1970 زواره الفرصة الأولى لاستكشاف ما قدمته آنذاك تقنية الهاتف المتحرك، وأعطاهم لمحة عن مستقبل تسهل فيه الاتصالات المتحركة أكثر.

جهاز التلفزيون

نُقل البث التلفزيوني الحي الأول في معرض نيويورك الدولي في عام 1939. وكُشف النقاب عن مسرح مزود بشاشة عرض ضخمة عالية الدقة، المعروفة أيضاً بجهاز التلفزيون الفائق الدقة، في إكسبو 2005 آيشي في اليابان.



تصميمات معمارية

أُقيم المعرض العظيم في لندن في قصر الكريستال التاريخي في عام 1851، بهدف عرض ابتكارات الثورة الصناعية. ويعتبر برج إيفل هو الرمز الرئيسي للمعرض العالمي للعام 1889 في باريس الذي لم يحظَ بشعبية فور الكشف عنه، وأطلق البعض حملة لإزالته بعد اختتام فعاليات المعرض. بينما شهد معرض شيكاغو العالمي في عام 1893 تركيب عجلة فيريس الترفيهية الدوّارة الأولى من نوعها في العالم، التي ابتكرها جورج فيريس، لتقديم تجربة ممتعة إلى الزوار. وضم الأتوميوم، الذي شُيّد في الأصل من أجل معرض بروكسل الدولي والعالمي لعام 1958 المصاعد الأسرع في العالم آنذاك. في حين عرض معرض القرن الحادي والعشرين في سياتل لعام 1962 برج إبرة الفضاء، وهو مبنى يبلغ ارتفاعه 185 متراً ويضم مطعماً على قمته، وما يزال يزين أفق المدينة حتى اليوم. أما في دبي تمثل ساحة الوصل، وهي أكبر قبة غير مدعومة في العالم، أهم معلَم في إكسبو 2020 وستبقى مركزاً استثنائياً في دستركت 2020.



الأطعمة

انطلقت في معارض إكسبو الدولية ابتكارات غذائية كثيرة أشبعت ذائقة الزوار، تشمل الفشار وصلصة الطماطم الشهيرة «هاينز» في المعرض المئوي للفنون والصناعة ومنتجات الأرض والمناجم في فيلادلفيا للعام 1876، وكذلك أقماع الآيس كريم في المعرض العالمي في سانت لويس للعام 1904.

أهم الابتكارات في إكسبو 2020

بعد أقل من شهرين سيكون العالم على موعد مع أحدث وأهم الابتكارات التي سيتم عرضها في إكسبو 2020 دبي الذي سيستعين بأحدث التقنيات في تنظيم هذا الحدث الدولي.

وسيلمس الزوار قدرة التقنية الحديثة على إحداث الفارق من خلال نظام الاصطفاف الذكي الذي سيساعد على تقليص وقت انتظار الزوار، بما يسمح لهم بقضاء المزيد من الوقت في جولاتهم واستكشاف المزيد من أماكن الجذب. كما سيكون موقع إكسبو 2020 دبي أحد المواقع الأكثر اتصالاً في العالم، مدعوماً بشبكات الجيل الخامس المتطورة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات والواقع المعزز، بالتعاون مع شركاء التقنية الرسميين «سيمنس واكسنتشر وسيسكو واتصالات وإس. إيه. بي، وترمينوس تكنولوجيز».

وكشف بعض المشاركين في الحدث مثل الصين والولايات المتحدة وأستراليا عن بعض ما سيتم عرضه خلال الحدث الدولي. حيث يستعرض جناح أستراليا ريادتها في مجال الابتكار عبر مكونات تفاعلية تستخدم مؤثرات خاصة لتخطيط المشروعات والطباعة الثلاثية الأبعاد.

ويأخذ الجناح الأمريكي الزوار في رحلة عبر ممر سير متحرك يشاهدون خلالها نموذجاً لصاروخ الفضاء (فالكون 9)، وعيّنات من القمر والمريخ. ويسلط الجناح الصيني الضوء على فرص التنمية وآفاق التعاون التي تفتحها مبادرة الحزام والطريق للدول. وسيستعرض الجناح أيضاً ابتكارات في المدن الذكية، وعلى وجه الخصوص في المنازل الذكية، والتعليم الذكي، والتنقل الذكي، والزراعة الذكية.