السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

إكسبو 2020 يرفع الطلب على الشقق الفندقية 30%

إكسبو 2020 يرفع الطلب على الشقق الفندقية 30%

أكدت مصادر عاملة في القطاع السياحي والفندقي أن إكسبو 2020 دبي رفع الطلب على الشقق الفندقية بنسب تتراوح بين 15– 30% حتى الآن، الأمر الذي ساهم في ارتفاع الأسعار بنفس النسبة، مشيرين إلى أن حجم الطلب في تصاعد مستمر مع اقتراب انطلاق فعاليات الحدث الدولي.

وقالت المصادر إن الشقق الفندقية باتت الخيار الأول للمشاركين في إكسبو والمسؤولين عن إدارة الأجنحة، الذين يخططون للإقامة لفترات طويلة في ظل الكلفة المنخفضة مقارنة مع الفئات الفندقية الأخرى، لا سيما مع توفر المساحات والتجهيزات اللازمة لعقد المؤتمرات والاجتماعات، مشيرين إلى أن النسبة الأكبر من زوار الحدث الدولي يفضلون الفنادق.

وأظهرت إحصائيات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي أن عدد الشقق الفندقية في الإمارة وصل إلى 24.2 ألف شقة ضمن 188 منشأة بنهاية النصف الأول من العام الجاري، وأشارت البيانات إلى أن الشقق الفندقية توزعت بين 11.19 ألف شقة فندقية فاخرة ضمن 77 منشأة، و13.15 ألف شقة متوسطة ضمن 111 منشأة.

واستحوذت الشقق الفندقية على 18.7% من مجمل عدد الغرف الفندقية في دبي، وحققت متوسط إشغال 73% في الشقق الفندقية الفاخرة، و80% في الشقق الفندقية المتوسطة، وهي الأعلى إشغالاً من بين الفئات الفندقية.

وقال مدير عام فندقيْ البندر روتانا وأرجان روتانا، أيمن عاشور، إن حجم الطلب على الشقق الفندقية ارتفع بنسبة تُراوح بين 25 و30% بالتزامن مع قرب انطلاق فعاليات إكسبو 2020 دبي، وإن هذه النسبة في ارتفاع مستمر مع اقتراب انطلاق فعاليات الحدث، مشيراً إلى أن كثيراً من الجهات العارضة والمشاركين في الفعاليات الذين يخططون لإقامات طويلة يفضلون الشقق الفندقية في حين أن الزوار يفضلون الفنادق.

وأضاف عاشور أن كثيراً من الفنادق ومنشآت الشقق الفندقية جهزت باقات خاصة لزوار إكسبو تتضمن توفير كل التسهيلات والتجهيزات اللازمة بما فيها المواصلات من وإلى مكان الحدث وعروض خاصة على أسعار تذاكر إكسبو، مشيراً إلى أن الأسعار تسير بالتوازي مع حجم الطلب الذي يعتبر الأعلى منذ بداية الجائحة.

وأوضح عاشور أن الشقق الفندقية تمتاز بالمساحة الواسعة وتوفر كل الخدمات التي يحتاج إليها النزيل للإقامة لفترات طويلة، لذلك قد تكون خياراً جيداً لزوار «إكسبو 2020 دبي» الذين سيمضون أكثر من شهر في دبي خلال فعاليات المعرض، فيما من المتوقع أن يقبل السياح العاديون على الغرف الفندقية باعتبار أن فترات إقاماتهم ستكون محدودة.

وقال محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق، إن الشقق الفندقية تعتبر خياراً أول لأصحاب الإقامات الطويلة من العارضين والمشاركين في فعاليات إكسبو، مشيراً إلى أن الطلب على الشقق الفندقية ارتفع بنسب متفاوتة من مكان إلى آخر لتُراوح بين 15 و25% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف أن منشآت الشقق الفندقية بدأت منذ فترة بتلقي الحجوزات من قبل الشركات والمشاركين في فعاليات الحدث الدولي، لكن هذه الحجوزات بدأت تتسارع منذ بداية الشهر الجاري، ومن المتوقع أن تصل إلى ذروتها مع انطلاق فعاليات الحدث لتصل إلى الإشغال الكامل.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد العديد من الفعاليات والمعارض المهمة في الإمارات إلى جانب فعاليات إكسبو 2020 دبي مثل معرض ادبيك وفورمولا 1 الأمر الذي سيساهم في تعزيز الطلب على الشقق والغرف الفندقية بشكل عام.

وقال المدير الإقليمي للإمارات الشمالية– فندق باهي عجمان بلاس ومنتجع كورال بيتش الشارقة، افتخار حمداني، إن الحدث الدولي سيكون له انعكاسات إيجابية على فنادق الشارقة وعجمان على الرغم من المسافة من إكسبو 2020 دبي، مشيراً إلى أن فندقي باهي عجمان بلاس ومنتجع كورال بيتش الشارقة اتخذا كل الاستعدادات اللازمة لتقديم أفضل الخدمات ومستويات الضيافة للزائرين والمشاركين في الفعاليات، مثل خدمات التنقل بشكل يومي للمعرض الدولي وتوفير القاعات والتجهيزات اللازمة لعقد المؤتمرات والاجتماعات.

وأضاف حمداني أن فنادق المجموعة في الشارقة وعجمان توفر مجموعة كبيرة من الباقات المخصصة لزوار المعرض من أفراد ومجموعات، ومن المتوقع أن تشهد الفنادق زيادة كبيرة في معدلات الإشغال في ظل القرارات الحكومية التي سهلت إجراءات السفر ما بين دولة الإمارات وعدد من الدول الآسيوية وبريطانيا وغيرها.

وأوضح أن معدلات الإشغال ارتفعت بنسبة 45% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 85% حالياً، وهو مؤشر جيد على تحسن أداء القطاع ودور معرض إكسبو 2020 في الدفع بالسياحة قدماً.