الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

إكسبو 2020 دبي يرفع توظيف الشباب

إكسبو 2020 دبي يرفع توظيف الشباب

توقع اقتصاديون ومديرو شركات وفنادق ورواد أعمال لـ«الرؤية»، أن تدفع فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي فرص توظيف الشباب للارتفاع وذلك بقطاعات مختلفة مع استئناف الكثير من الأنشطة الاقتصادية وتيرة النمو، وإعلان المزيد من الجهات المرتبطة بالمعرض وأجنحة الدول المشاركة عن توافر العديد من الوظائف بمجالات عدة، يتصدرها الفنادق والضيافة والخدمات اللوجستية.

وأكدت مديرة قسم التسويق في موقع التوظيف «بيت.كوم»، شريانزي جوبتا، أن الحدث العالمي الذي يترقب العالم إقامته في دبي خلال أكتوبر المقبل من المنتظر أن يكون دافعاً قوياً للتعافي وعودة وتيرة التوظيف بعدة قطاعات تأثرت بالجائحة، وهي السياحة والضيافة والطيران، مشيرة إلى أن معرض إكسبو 2020 دبي سيؤدي بشكل عام إلى حدوث تطورات إيجابية لسوق الوظائف بالدولة. فبحسب بيانات سابقة للموقع المتخصص بالوظائف بالإمارات فإنه تم توفير 4 آلاف وظيفة في الفترة من أبريل حتى يونيو 2021 بزيادة نسبتها 25% مقارنة بالربع الأول من العام الجاري في مقابل استقبال 250 ألف طلب لوظيفة بذات الفترة.

وقال المحلل المالي والمدير التنفيذي لشركة سولت للاستشارات المالية، طارق قاقيش، إن التأثير الإيجابي بالإمارات بدأ منذ فترة على أعداد الوظائف المطلوبة لمعرض إكسبو 2020 والذي سيؤثر إيجاباً على اقتصاد البلاد، متوقعا تدفقاً للوظائف في المنطقة خاصةً بمجالات السياحة والسفر والضيافة وتجارة التجزئة والاستشارات التكنولوجية، وأن يكون النصيب الأكبر منها للفئة العمرية الشبابية.

وقال مدير عام تطوير الأعمال الإقليمي لشركة إنسينكراتور، الخبير الاقتصادي محمد كرم: إن الحدث الدولي يشكل فرصة سانحة للشباب من مختلف الجنسيات لإيجاد فرص عمل بشكل مباشر وغير مباشر، فالكثير من القطاعات في الدولة ستحتاج لرفع قدراتها التشغيلية خلال المعرض، وأبرز تلك القطاعات قطاع الضيافة من فنادق ومطاعم خاصة مع رفع القدرة الاستيعابية للفنادق، إلى جانب قطاعات الطيران والترفيه والنقل وقطاعات خدمية أخرى.

وأضاف كرم: هناك العديد من الدراسات التي تناولت عدد فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بدوام كامل متوقع أن يخلقها معرض إكسبو 2020 والذي من المتوقع أن يستضيف الملايين من الزوار معظمهم يزور المنطقة لأول مرة خلال فترة انعقاده.

بدوره، قال رائد الأعمال والرئيس المؤسس لمنصة «ذا كاونتر»، فادي الغطيس، إن وتيرة التوظيف وخاصة لفئة الشباب سوف تشهد طفرة كبيرة.

وأوضح، أن هناك قطاعات رئيسية ستشهد تعافياً واضحاً بسبب المعرض الدولي والتوقعات باستقباله 25 مليون زيارة، مشيراً إلى أن من تلك القطاعات المطاعم والفنادق والتي من المتوقع أن تستقبل أكثر من 51 ألف وظيفة خلال الفترة من أكتوبر 2021 حتى أبريل 2022.