الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

التأشيرات السياحية للمطعمين.. انطلاقة لقطاع السياحة على أبواب "إكسبو"

التأشيرات السياحية للمطعمين.. انطلاقة لقطاع السياحة على أبواب "إكسبو"
أكدت مصادر عاملة في قطاع السياحة والسفر أن قرار فتح استقبال طلبات تأشيرات السياحة للسياح المطعمين من جميع الدول ستكون له انعكاسات إيجابية على مختلف القطاعات الاقتصادية، لا سيما قطاعات السياحة والطيران والفنادق، مشيرين إلى أن دولة الإمارات من أوائل الدول حول العالم التي تتخذ هذه الخطوة التي ستشكل نقطة تحول في تدفقات الحركة السياحية إلى الدولة.

وقالت المصادر إن القرار الجديد سيساعد شركات الطيران على هيكلة خطتها التوسعية واستئناف رحلاتها إلى وجهات جديدة، ما يساهم في استقطاب شرائح سياحية جديدة خصوصاً أن الدولة تمتلك مقومات هائلة، تجعلها في صدارة الوجهات السياحية العالمية لا سيما في ظل الحرص على الالتزام بأعلى المعايير الصحية، الأمر الذي سيعزز التدفقات السياحية في الوقت الذي تستعد فيه الإمارات بمختلف هيئاتها ودوائرها لاستقبال فعاليات إكسبو 2020 دبي.

وكانت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث قد أعلنت عن فتح استقبال طلبات تأشيرات السياحة للسياح المطعمين من جميع الدول والحاصلين على الجرعات الكاملة للقاح «كوفيد-19» المعتمدة من منظمة الصحة العالمية اعتباراً من 30 أغسطس 2021، وشمل القرار جميع الدول التي تم منع القدوم منها مسبقاً مع إلزامية الفحص المخبري السريع Rapid PCR في المطار.

وقال المدير الإداري الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط لمجموعة ستاي ويل للضيافة، كولين بيكر، إن القرار الجديد يعتبر مؤشراً إيجابياً ويزيدنا ثقة وتفاؤلاً خلال مرحلة التعافي التي تعيشها الدولة بعد الجائحة العالمية، مشيراً إلى أن القرار حظى باهتمام شريحة واسعة من المسافرين العالميين، وقد بدأنا نشهد زيادة كبيرة في عدد زيارات الموقع الإلكتروني واستفسارات الحجز من الأسواق الرئيسية.

وأضاف أن هذا القرار جاء في الوقت المناسب مع استعداد الدولة لاستضافة المعرض العالمي إكسبو 2020 دبي، وهو الحدث الأهم عالمياً، والذي طال انتظاره في شهر أكتوبر من العام الجاري، ونحن في فندق بارك ريجيس كريس كين دبي مستمرون في تطبيق كافة بروتوكولات الصحة والسلامة الصارمة المتّبعة في دبي. وبمناسبة هذا القرار الجديد أطلق فندق بارك ريجيس كريس كين عدداً من عروض الإقامة والباقات المناسبة للأفراد والأزواج والعائلات والتي يمكن حجزها الآن.

وقال مدير فندق «ديوكس النخلة»، طارق مدانات: «إن قرار فتح استقبال طلبات تأشيرات السياحة للسياح المطعمين من جميع الدول يعتبر قراراً استثنائياً سيساهم في زيادة التدفقات السياحية الخارجية لا سيما ونحن على أبواب انطلاق فعاليات إكسبو 2020 دبي، مشيراً إلى أن الجهات المعنية في دولة الإمارات كانت دائماً سبّاقة في اتخاذ الخطوات التي تستهدف دعم مختلف القطاعات الاقتصادية ومساعدتها على مواجهة تبعات كورونا، خاصةً القطاع السياحي والفندقي، مع الحرص على تنفيذ أعلى مستوى من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تضمن صحة الزوار والمتعاملين».

وأضاف: «بعد هذا القرار نتوقع أن تتسارع وتيرة الحجوزات من مختلف الأسواق ومن أسواق جديدة كانت مغلقة قبل ذلك، مشيراً إلى أن الفندق أطلق مجموعة من العروض والباقات تناسب الزوار مثل «الإقامة الطويلة»، وتضم مساكن الإقامة الطويلة خيارات متنوعة».

من جهته، قال المدير العام لفندقي البندر روتانا وأرجان روتانا، أيمن عاشور، إن قرار فتح التأشيرات للمطعمين كان محل ترقب من قبل القطاع الفندقي والقطاع السياحي بشكل عام، وهو ما يعتبر خطوة صائبة نحو الاتجاه الصحيح، وسيكون له واقع إيجابي على قطاعي السفر والسياحة من حيث زيادة النشاط السياحي ورفع نسب الإشغال الفندقي.

وأضاف أن القرار الجديد الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة يتماشى مع سياسة الدولة الحكيمة بالعودة التدريجية للحياة وإلى ما قبل جائحة كورونا، مشيراً إلى أن القرار يعد فتحاً سياحياً، خاصةً أنه جاء قبيل فعاليات إكسبو 2020 التي ستساهم في استقطاب الزوار من جميع أنحاء العالم.

كادر

مستويات ما قبل الجائحة

قال متحدث باسم فلاي دبي: «إن الناقلة ترحب بكل المبادرات التي تستهدف تخفيف قيود السفر الحالية على شبكتها بما في ذلك مركزها التشغيلي في الإمارات. ونؤكد التزامنا بتوفير خيارات سفر آمنة ومريحة للعملاء، مشيراً إلى أن شبكة رحلات الناقلة تنمو إلى مستويات ما قبل الجائحة في الوقت الذي تستمر في إعادة إطلاق عملياتها للوجهات الحالية وفتح الأسواق غير المخدومة».

وأضاف: «تسعى فلاي دبي إلى بدء رحلاتها إلى أنقرة وبودابست وليوبليانا ووارسو خلال الأسابيع القليلة المقبلة؛ حيث تواصل ربط المنطقة برحلات مباشرة مع دولة الإمارات التي تستعد للترحيب بالزوار في إكسبو 2020».