الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

«كامكوبتر إس – 100».. طائرة دون طيار وتحلق على ارتفاع 18 ألف قدم

«كامكوبتر إس – 100».. طائرة دون طيار وتحلق على ارتفاع 18 ألف قدم

استعرض شركة "SCHIEBEL" النمساوية خلال مشاركتها في معرض دبي للطيران النظام الجوي بدون طيار "كامكوبتر إس – 100"، حيث يؤمن النظام الديناميكي توازناً فريداً بين الإمكانات المتطورة والمرونة التشغيلية إذ يستطيع الإقلاع الهبوط الرأسي المستخدم في البحر والجو، وصمم النظام بما يتماشى مع أعلى معايير الطيران بطيار بشري بضمان الثقة في أداء جميع أنواع المهام.

جرى اختبار النظام في جميع البيئات المعقدة، في الصحارى تحت حرارة تصل إلى 55 م، وفي البيئات عالية الرطوبة بنسبة رطوبة 95%، والمناطق المغطاة بالجليد حتى حرارة -40 م تحت الصفر، واستطاعت التحليق حتى ارتفاع 18 ألف قدم مربعة وتستطيع التحليق لـ10 ساعات متواصلة.

وقادت الأبحاث المعمقة والتطوير المستمر إلى إنتاج مركبة الطيران بدون طيار، من أجل تنفيذ جميع المهام في جميع البيئات والمناخات، وهذا التصميم الناعم ينطوي على هيكل شديد المتانة ممزوج بتركيبة مواد شديدة التطور، ولقد اعتمدت وكالة الرقابة النمساوية كفاءة الطيران الجوي لنظام إس-100 بالإضافة إلى وكالة سلامة الطيران الأوروبية.

النظام غير قابل للمقارنة مع أي نظام آخر، إذ لديه القدرة على التعامل مع العمليات الجوية المتنامية مع نظام دعم إلكتروني، إضافة إلى نقطتي تحميل على الجانبين مع القدرة على نقل الأحمال التحتية، فطاقة النظام النموذجية للحمل تبلغ 50 كلغ، كما يضم النظام راداراً بحرياً والرادار المخترق للأرض والرادار الليزري.

كما أن النظام مصمم تصميماً يضمن مقاومته للتآكل من خلال الاستخدام المكثف لألياف الكربون والفولاذ غير القابل للصدأ، إضافة إلى التيتانيوم وطبقات الطلاء موجب الاستقطاب، كما تستطيع الطوافة الهبوط والإقلاع بدون التأثر بالأمطار والرياح الشديدة على أي سفينة مزودة بسطح يهليكوبتر.