السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«دبي للطيران» يختتم فعالياته بصفقات قيمتها 262.5 مليار درهم

«دبي للطيران» يختتم فعالياته بصفقات قيمتها 262.5 مليار درهم

اسدل الستار، الخميس، على أنشطة وفعاليات الدورة الـ17 من معرض دبي للطيران 2021، بعد أن سجل صفقات بلغت قيمتها أكثر من 262.5 مليار درهم في القطاعين التجاري والعسكري، بزيادة 31% مقارنة مع دورة عام 2019، ووصل عدد الطائرات التي تم بيعها عبر منصات المعرض ضمن صفقات مؤكدة أو حقوق شراء معلنة، 595 طائرة، منها 495 طائرة تجارية لنقل الركاب والبضائع، فضلاً عن 100 طائرة عمودية.

وشهد المعرض تفوقاً واضحا لـ«إيرباص» على منافستها «بوينغ» حيث قدرت قيمة صفقات «إيرباص» في المعرض بحسب الأسعار الدفترية بنحو 195 مليار درهم، فيما بلغت قيمة الصفقات المؤكدة لشركة بوينغ نحو 42.1 مليار درهم.

وشهد المعرض هذا العام مشاركة 1200 عارض من 148 دولة من مختلف أنحاء العالم، وأكثر من 370 شركة ناشئة وجديدة وعرض أكثر من 160 طائرة من أحدث طرازات الطائرات.

وكانت شركة إيدج أنشط الشركات الوطنية من حيث توقيع الاتفاقيات وعقد الصفقات والتي كان اكبرها فوز «جال» الشركة الرائدة على مستوى المنطقة في تقديم حلول جاهزية الطيران المتكاملة للزبائن العسكريين والمدنيين، والتابعة لمجموعة إيدج، بعقد حصري للخدمات اللوجستية المبنية على الأداء لتزويد القوات الجوية والدفاع الجوي الإماراتي بخدمات الصيانة والإصلاح والعمرة وخدمات الدعم المتخصصة. ولأول مرة في تاريخ الشركة، سيشهد عقد الخدمات اللوجستية القائمة على الأداء الممتدة لمدة 3 سنوات والبالغة قيمته 11 مليار درهم، دعم «جال» للجاهزية التشغيلية للقوات الجوية والدفاع الجوي مع توفير سلامة ومرونة شاملتين.

وأعلنت طيران الإمارات على هامش مشاركتها عن استثمار كبير لتعديل 105 من طائراتها البوينغ 777 والإيرباص A380 بمنتج الدرجة السياحية الممتازة، بالإضافة إلى تحسينات على المقصورات الأخرى. وسوف ينفذ برنامج التعديل التحديثي بالكامل، الذي يستغرق 18 شهراً ويبدأ في عام 2022، في دبي ما يعزز مكانة دولة الإمارات كمركز للتميز في مجال الطيران. كما وقعت طيران الإمارات اتفاقية مع باناسونيك لتقديم مجموعة من حلول الترفيه على متن الطائرة لبرنامج تحديث الدرجة السياحية الممتازة.

وكانت أكبر الصفقات من نصيب مجموعة «إنديجو بارتنرز»، حيث تضمنت الصفقات والعقود التي تم الإعلان عنها في اليوم الأول للمعرض صفقة شراء 255 طائرة من طراز إيرباص A321ne وقعتها 4 شركات طيران تابعة للمجموعة وهي «فرونتير» الأمريكية، وطيران «ويز» المجرية، و«جيتسمارت»، من تشيلي والأرجنتين و«فولاريس» المكسيكيةـ ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للطائرات التي قامت «إنديجو بارتنرز» بشرائها إلى 1145 طائرة من عائلة A320، وبحسب جدول الأسعار المعلنة من شركة إيرباص لعام 2018، تقدر قيمة الصفقة بـ121 مليار درهم (33 مليار دولار).

الصفقات العسكرية

وأعلنت اللجنة العسكرية المنظمة لمعرض دبي للطيران عن ارتفاع القيمة الإجمالي للعقود العسكرية المبرمة خلال معرض دبي للطيران الى 22.523 مليار درهم ضمن 23 صفقة موزعة على 7 صفقات خلال اليوم الرابع بقيمة 1.7 مليار درهم، بالإضافة الى إبرام 6 صفقات بقيمة 4.26 مليار درهم مع شركات محلية ودولية خلال اليوم الثالث، وصفقات بقيمة 11.28 مليار درهم في اليوم الثاني، و5.24 مليار درهم في اليوم الأول.

عروض جوية

واستمتع الجمهور وعشاق الطيران بمشاهدة عروض متنوعة على مدى 5 أيام، حيث شارك فريق فرسان الإمارات ضمن الاستعراضات الجوية اليومية، بالإضافة الى مشاركة الناقلات الوطنية.

شركات جديدة

واستضاف المعرض اكثر من 137 شركة عارضة جديدة في دورته لهذا العام، بالإضافة إلى كبار الشركات المتخصصة بقطاعات الطيران والفضاء والدفاع والتي شاركت في النسخ السابقة مع المعرض.و أهم الشركات الجديدة شركة «إيه دي بي سيفغيت»، و«أمازون ويب سيرفيس»، وبيلويذر إندستريز، وجيبسون روبوتيكس، وهواوي، وإنتلسات، و«هوك أي 360»، وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، وليليوم، ومجموعة الدفاع ماك جي، ومابتك، ووزارة الصناعة والتجارة في جمهورية التشيك، وشركة «إم تي يو إيرو إنجينز»، وشركة «أول» للأمن السيبراني.

وشركة رافاييل لأنظمة الدفاع المتقدمة، وآر إس أيه جلوبال، وإس 3 للدفاع الجوي، وسكايبورتس، وشركة سوخوي، وشركة ثومن لمعدات الطيران، ومجموعة فولغا-نبر.