الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

75% حصة شركة «جيتكس» من سوق الطيران الخاص في الإمارات

75% حصة شركة «جيتكس» من سوق الطيران الخاص في الإمارات
قال الرئيس التنفيذي لشركة «جيتكس» للطيران الخاص، التي تمتلك 34 فرعاً حول العالم، عادل مارديني إن نسبة النمو في القطاع ارتفعت بنسبة 200% مقارنة بعام 2019، وأوضح أن حصة الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها في سوق الطيران الخاص في الإمارات تبلغ 75%.

وأكد نمو الطلب على خدمات الطيران الخاص التي تقدمها الشركة بنسبة 200%، مُرجعاً النمو القوي إلى النهج الذي اتبعته الإمارات في التعامل مع جائحة كورونا، والذي استقطب أثرياء ورجال الأعمال من مختلف أنحاء العالم ممن اتخذوا من دبي على وجه الخصوص وجهة لزياراتهم ولافتتاح مراكز أعمال جديدة لهم.

تأثير إيجابي


وأكد مارديني أن جائحة كورونا كان لها تأثير إيجابي جداً على الطيران الخاص، نتيجة تحول ركاب الطيران التجاري وخاصة فئتي الدرجة الأولى ورجال الأعمال اللذين باتوا يفضلون الطيران الخاص، مشيراً إلى أن 70% من متعاملي الشركة الجدد قادمون من شركات الطيران التجاري.


واستبعد أن يعود متعاملون للطيران الخاص الجدد إلى الطيران التجاري بعد انتهاء الجائحة، نظراً لسهولة التعامل والإجراءات المبسطة التي يوفرها الطيران الخاص، مشيراً إلى أن شريحة كانت تنظر إلى الطيران الخاص قبل الجائحة على أنه حكر على الأثرياء.

وقال ماديني إن النمو الذي يشهده قطاع الطيران الخاص حالياً ليس طفرة عابرة، متوقعاً أن يستمر على المدى الطويل، بسبب الضغوطات الكبيرة التي يعاني منها الطيران التجاري وارتفاع أسعار النفط التي أثرت سلباً على سرعة تعافي قطاع الطيران التجاري.

وقدر عدد رحلات الطيران الخاص اليومية التي تسيرها الشركة بما يتراوح بين 60 و70 رحلة مغادرة وقادمة، مشيراً إلى أن روسيا تتصدر قائمة الوجهات الرئيسية للقادمين بنسبة 45% تليها الهند بنسبة 15%، والباقي موزع على عدة جهات حول العالم.

ولفت إلى أن المالديف وسيشل ودبي تتصدر قائمة الوجهات السياحية، فيما تتصدر دبي ولندن وجنيف قائمة وجهات الأعمال، مشيراً إلى أن الحجوزات حتى شهر ديسمبر بلغت 1300 رحلة.

دبي بلا منافس

وقال مارديني إنه لم تكن هناك أي مدينة في العالم تستطيع منافسة دبي في الإقبال على الطيران الخاص خلال فترة الجائحة، لتتجاوز إمارة دبي أهم مطارات أوروبا التي شهدت انخفاضات حادة، وأشار إلى أن عدد الرحلات في مطار باريس الذي كان يشهد سنوياً حوالي 46 ألف رحلة خاصة، انخفض إلى 25 ألف رحلة، بسبب الجائحة والنهج الذي اتبعته الدول الأوروبية بالتعامل معها.

إكسبو 2020

وأرجع مارديني طفرة الطلب على خدمات الشركة إلى سلسلة المعارض والفاعليات المهمة التي احتضنتها دبي خلال الأشهر القليلة الماضية وفي مقدمتها معرض إكسبو 2020 دبي، ومعرض دبي للطيران، والاحتفال بعيد الاتحاد الخمسين، واستضافة العاصمة أبوظبي لحدث فورمولا1 العالمي، والتي أسهمت جميعها بشكل إيجابي في زيادة عدد الزائرين سواء على المستوى الرسمي أوعلى مستوى رجال الأعمال والسياح، ما أعطى دفعة قوية للنمو بشكل إيجابي على قطاع الطيران الخاص.

وتابع أنه حتى بعد انتهاء هذه الفعاليات، وانتهاء معرض إكسبو دبي 2020، هناك تفاؤل كبير باستمرار النمو في القطاع، وأرجع ذلك لأن ما يحدث حالياً ليس طفرة، بل هو إعادة تقويم لسوق الطيران الخاص، كما أن معظم رجال الأعمال انتقلوا مؤخراً لإمارة دبي وسيؤسسون شركاتهم الخاصة بالإمارات.