الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ماليزيا تنضم إلى مبادرة «الجواز اللوجستي العالمي»

ماليزيا تنضم إلى مبادرة «الجواز اللوجستي العالمي»

أعلنت مبادرة الجواز اللوجستي العالمي (WLP) -أول برنامج ولاء عالمي للشحن يهدف إلى زيادة الفرص التجارية وتسهيل تدفق حركة التجارة بين الأسواق العالمية- اليوم عن انضمام شركة «POIC Sabah Sdn Bhd» الماليزية إلى برنامج المبادرة بما يعزز من قدرات ماليزيا على الوصول إلى الأسواق العالمية ويدعم البرنامج في ماليزيا والدول الآسيوية ويتيح أمام الشركات فرصاً تجارية وفوائد مباشرة.

قام بالتوقيع على مذكرة التفاهم في الجناح الماليزي لإكسبو 2020 دبي محمود البستكي المدير العام لمبادرة الجواز اللوجستي العالمي وروز بون رئيسة قسم التسويق والمبيعات في شركة «POIC Sabah Sdn Bhd» وذلك بحضور داتوك د. يواكيم غانسلام النائب الثالث لرئيس الوزراء وزير التنمية الصناعية في إقليم صباح وتوماس لوجيجين السكرتير الدائم لوزارة التنمية الصناعية.

ومع انضمام شركة POIC كمركز لمبادرة الجواز اللوجستي العالمي سيتمكن التجار ووكلاء الشحن أعضاء المبادرة في ماليزيا من الحصول على المزايا التي يقدمها البرنامج والشركاء بما يشمل ميناء جوهور وشركة «POIC Sabah Sdn Bhd» وهو ما سيسهم إلى حد كبير في الحد من الوقت والتكاليف ويضمن تدفق أسرع للحركة التجارية.

وقال محمود البستكي المدير العام لمبادرة الجواز اللوجستي العالمي إن انضمام شركة POIC إلى مبادرة الجواز اللوجستي العالمي يمثل خطوة بارزة في مسارهم نحو تمكين الوصول إلى طرق التجارة العالمية.. معتبراً أن ماليزيا شريك استراتيجي حيث يمنح البرنامج مزايا فريدة. وتأتي جهودهم السابقة لتوسعة برنامج المبادرة مثل إضافة ميناء جوهور الركيزة الأساسية للبنية التحتية للشحن عبر مضيق جوهور وشركة POIC Sabah Sdn Bhd تأكيداً على إمكانية التوسع بمبادرة الجواز اللوجستي العالمي لإضفاء قيمة حقيقية على الأعمال التجارية والشركاء والأعضاء في برنامج المبادرة.

وتتجاوز مزايا انضمام شركة POIC إلى الجواز اللوجستي العالمي ترسيخ العلاقات التجارية الوثيقة التي تربط ماليزيا مع المناطق الجغرافية الرئيسية حيث تتيح أيضاً إمكانية أكبر للوصول إلى الأسواق الدولية مثل المكسيك وهو سوق التصدير الأسرع نمواً في ماليزيا بالإضافة إلى الصين وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية.

ومن جانبه قال داتوك فريديان جان الرئيس التنفيذي لشركة POIC Sabah إن طموحات مبادرة الجواز اللوجستي العالمي لزيادة التجارة بين الأسواق الناشئة تمثل نوعاً من التحالف العالمي يتلاءم مع خطتهم لتطوير POIC Lahad Datu كمركز إقليمي للمناولة واللوجستيات في المنطقة الشرقية حيث تتطلع المبادرة إلى زيادة تطوير سلسلة التوريد وسد الثغرات بين مراكز التصنيع المتنامية عبر الأسواق الناشئة وخاصة في جنوب شرق آسيا وأفريقيا.

تمتلك شركة POIC Sabah Sdn وتشغل عمليات شركة POIC Port Lahad Datu التي تغطي مرافق الموانئ المتطورة والمتكاملة وسلسلة التوريد والبنية التحتية اللوجستية في مضائق لومبوك - ماكاسار. وهي تضم محطة حاويات تصل سعتها إلى 250 ألف حاوية مكافئة سنوياً ومحطة للبضائع جافة ومحطة للبضائع السائلة ورصيفاً للسفن.

وستتاح أمام التجار ووكلاء الشحن الماليزيين فرصة لتعزيز أنشطتهم التجارية في أنحاء البلاد ودعم الشركات المحلية وإيجاد فرص العمل من خلال حصولهم على الفوائد المباشرة والتي تشمل إمكانية التتبع السريع لحركة البضائع وخفض التكاليف الإدارية وتعزيز معلومات الشحن وتسهيل حركة التجارة عبر الحدود.

وتهدف مبادرة الجواز اللوجستي العالمي التي يقودها القطاع الخاص إلى تسهيل تدفق التجارة العالمية عبر برنامج ولاء عالمي للشحن يعتمد على الحوافز ويكافئ التجار ووكلاء الشحن بإتاحة مستويات عالية من التجارة مع تسهيل وصولها إلى الأسواق وطرق التجارة الجديدة والقائمة.