الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

32 % نمواً متوقعاً للإنفاق على سفر الأعمال بالشرق الأوسط في 2022

32 % نمواً متوقعاً للإنفاق على سفر الأعمال بالشرق الأوسط في 2022

أظهر تقرير صادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة، أنه من المتوقع أن يرتفع معدل الإنفاق على سفر الأعمال في الشرق الأوسط بنسبة 32% خلال عام 2022، بعد زيادة متوقعة بنسبة 49% خلال عام 2021.

وقالت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط، الذي سيعقد في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة الممتدة من 9 إلى 12 مايو 2022: «ستوفر هذه البيانات الإيجابية دفعة إضافية للترحيب مجدداً بمتخصصي رحلات الأعمال والسياحة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، حيث بدأت الاقتصادات في جميع أنحاء العالم في تخفيف قيود السفر على الرغم من الاضطراب الناجم عن تفشي متحور أوميكرون».

وأضافت: «من المتوقع خلال عام 2021 أن تكون الزيادة في الإنفاق التجاري للعام بأكمله قد فاقت بالفعل الإنفاق على السفر الترفيهي بنسبة 13% و10% و1% في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا على التوالي».

وأردفت كورتيس: «توقع خبراء الطيران الذين تحدثوا في نسخة العام الماضي من معرض سوق السفر العربي أن يتأخر سفر رجال الأعمال عن السفر الترفيهي، ولكن هذه الزيادة المقدرة بنسبة 32% تأتي على رأس الزيادة المتوقعة خلال عام 2021 بنسبة 49% على الرغم من أن عام 2020 كان عاماً مليئاً بالتحديات والصعوبات الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد-19، إلا أن قطاع سفر الأعمال من الواضح الآن أنه يستعيد عافيته وانتعاشه ليصل نحو مستويات ما قبل الجائحة».

وصنف التقرير منطقة الشرق الأوسط في المرتبة الأولى من حيث الإنفاق على السفر لأغراض العمل في عام 2021، بزيادة قدرها 49%، تليها أوروبا وأفريقيا (36%)، وآسيا والمحيط الهادئ (32%)، والأمريكيتان (14%).

ووفقاً للتقرير، فستقود منطقة آسيا والمحيط الهادئ العالم في عام 2022 بنمو في الإنفاق بنسبة 41%، تليها الأمريكيتان بنسبة 35%، والشرق الأوسط 32%، وأوروبا بنسبة 28%، وأفريقيا بنسبة 23%.

وفي هذا الإطار، قالت كورتيس: «سيكون سفر الأعمال من أبرز المواضيع التي ستتم مناقشتها على المسرح العالمي لسوق السفر العربي لهذا العام، حيث ستناقش منظمة السفر التجاري العالمي، المنظمة العالمية الرائدة في مجال السفر والاجتماعات للأعمال التجارية، أحدث محتوى وأبحاث عن رحلات العمل، خلال جلستين رئيسيتين تحت عنوان: (مستقبل رحلات العمل وبناء برنامج سفر عمل مستدام)».

وتم إعداد تقرير مجلس السفر والسياحة العالمي بالتعاون مع شركة McKinsey & Company بعنوان «التكيف مع جائحة كوفيد-19: التوقعات لسفر الأعمال»، ويعتمد على البحث والتحليل والمقابلات المتعمقة مع قادة أعمال السفر والسياحة لتمكين الشركات السياحية وشركات السفر من التحضير والاستعداد التام لسفر الشركات في مرحلة ما بعد الجائحة.