الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

تنوّع المعروض الفندقي محلياً يسرّع التعافي السياحي

يوفر تنوع المعروض الفندقي في الإمارات بين الفنادق الفاخرة ومتوسطة المستوى والشقق الفندقية المزيد من الخيارات أمام الزوار، ما أسهم في استقطاب شرائح جديدة من السياح من أسواق مختلفة، وسرّع التعافي ما بعد الجائحة.

وبحسب أحدث بيانات صادرة المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، والخاصة بعام 2020، يوجد في الدولة 222 فندقاً من فئة 5 نجوم توفر 66 ألفاً و125 غرفة، و237 فندقاً من فئة 4 نجوم بواقع 47 ألفاً و874 غرفة، و315 فندقاً من فئة 3 أو نجمتين أو نجمة واحدة بنحو 30 ألفاً و365 غرفة.



نطاق سعري

ومن خلال استعراض «الرؤية» بعض المواقع الفندقية تبين أنه يمكن للسائح في الإمارات الإقامة في فندق بأقل من 100 دولار لليلة، في حين أن هذا الرقم ممكن أن يتضاعف ليصل إلى أكثر من 10 آلاف دولار بحسب نوعية الفندق ووقت الزيارة، الأمر الذي يشير إلى حجم التنوع الفندقي في الدولة وقدرته على استيعاب شرائح سياحية من مختلف المستويات الاقتصادية.

وأكدت مصادر عاملة في القطاع الفندقي الإماراتي أن تنوع المعروض الفندقي في الدولة أسهم في تعزيز قدرة السوق المحلي على استقطاب شرائح جديدة من السياح بدعم من توسع الناقلات الوطنية، مشيرين إلى أن السمعة عن الإمارات أنها تقتصر على السياحة الفاخرة شهدت تغيرات كبيرة مع دخول العديد من المشاريع الفندقية من الفئات المتوسطة إلى السوق خلال السنوات الأخيرة.



خدمات للجميع

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، عصام كاظم، إنه في سبيل استقبال أعداد متزايدة من سكان وزوّار دبي، تم توفير خيارات إقامة متنوّعة تلبّي إمكانات وميزانيات الجميع، ولهذا، هناك أرقى العلامات التجارية للفنادق والمنتجعات العالمية، إلى جانب المنشآت الفندقية المتوسطة وكذلك الفنادق الاقتصادية، التي تلتزم جميعها بتقديم الخدمة المميزة التي تشتهر بها دبي.

وأوضح كاظم أن التعاون المثمر مع الشركاء يضمن تقديم باقات وعروض على مدى العام، التي بدورها تشجع المسافرين، وكذلك الجمهور من داخل الدولة للاستمتاع بإقامة وتجارب بأسعار منافسة للعديد من المدن الأخرى.

وأضاف أن عدد المنشآت الفندقية في دبي بلغ مع نهاية العام الماضي 755 منشأة وفرت 137 ألفاً و950 غرفة فندقية، توزعت كالتالي: 34% من تلك الغرف ضمن فئة 5 نجوم، و29% من فئة 4 نجوم، و18% من فئة 1 إلى 3 نجوم، بالإضافة إلى ما نسبته 10% للشقق الفندقية الفخمة، و9% للشقق الفندقية متوسطة المستوى.



تنوع المعروض

وقال مدير «فندق ديوكس النخلة»، طارق مدانات، إن القطاع الفندقي في الإمارات نجح خلال السنوات الماضية في تنويع معروضه الفندقي من خلال استقطاب استثمارات في مختلف الفئات الفندقية الفاخرة والمتوسطة، ما أسهم في تعزيز مكانته على خارطة السياحة العالمية وساعد الجهات الحكومية والخاصة في بناء استراتيجيات تسويقية تناسب مختلف الشرائح الاقتصادية في مختلف الأسواق.

وأضاف مدانات أن تنوع المعروض الفندقي يسهم في تلبية متطلبات مختلف فئات الزوار والسياح، مشيراً إلى أن حجم الطلب على الفنادق في الإمارات يتسع للجميع ولا يوجد هناك منافسة بين الفئات الفندقية على استقطاب الزوار لأن كل فئة فندقية لديها متعاملوها.



أسواق جديدة

قال الرئيس التنفيذي في مجموعة «تايم للفنادق»، محمد عوض الله، إن تنوع المعروض الفندقي وتنافسيته ساعد الجهات المتخصصة على تنفيذ حملات تسويقية واختراق أسواق سياحية جديدة، لم يكن بمقدورها في السابق زيارة الإمارات، نتيجة ارتفاع الأسعار وتركز المنتجات الفندقية على الفنادق الفاخرة.

وأضاف أن دخول مزيد من الفنادق الصغيرة والمتوسطة إلى السوق، أسهم في زيادة الخيارات المتاحة أمام الزوار، مشيراً إلى أن الإمارات تستهدف مختلف الشرائح السياحية في إطار استراتيجيته لتنمية القطاع السياحي لبناء اقتصادي قوي ومستدام، قائم على تنويع مصادر الدخل الوطني، وبناء اقتصاد ما بعد النفط.