السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

25 ألف شقة فندقية في دبي ضمن 188 منشأة

25 ألف شقة فندقية في دبي ضمن 188 منشأة
بلغ عدد الشقق الفندقية في دبي نحو 25.18 ألف شقة ضمن 188 منشأة مع نهاية يناير الماضي، وفق إحصاءات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي.

وأظهرت الإحصاءات الرسمية أن الشقق الفندقية في دبي تقدم خيارات متنوعة للزوار، سواء من حيث مستويات الخدمة أو من حيث أماكن وجودها، وتتوزع المنشآت الفندقية في الإمارة بين 12.64 ألف شقة فندقية ضمن 80 منشأة فاخرة، و12.54 شقة ضمن 108 منشآت فندقية متوسطة.

وكشف التقرير الشهري الصادر عن دائرة الاقتصاد والسياحة، أن الشقق الفندقية تصدرت الفئات الفندقية الأخرى من حيث نسب الإشغال التي وصلت إلى 79% في الشقق المتوسطة، و76% للشقق الفاخرة، مقارنة مع 71% متوسط إشغال الفنادق في دبي.


ويأتي الإقبال على الشقق الفندقية من مصدرين أساسيين، الأول من العائلات التي تفضل في كثير من الأحيان الشقق الفندقية لما توفره من مساحات وخصوصية لا تتواجد بالفئات الفندقية الأخرى، بينما يأتي المصدر الثاني من توجه العديد من الشركات الكبرى نحو تأجير الشقق الفندقية لموظفيها التي تعد أقل كلفة من الحجز الفندقي.


وحققت منشآت الشقق الفندقية في دبي أداء قوياً خلال العام الماضي 2021، وكانت من أوائل الفئات الفندقية التي تجاوزت في أدائها التشغيلي مستويات ما قبل تفشي وباء فيروس كورونا «كوفيد-19»، بسبب زيادة الطلب على هذا النوع من الوحدات، لما تقدمه من خدمات متكاملة وتجهيزات متطورة، بالإضافة إلى قربها من مراكز التسوق الكبيرة ومعالم المدينة.

وواصل قطاع الشقق الفندقية في دبي تحقيق مستويات نمو ثابتة من حيث حجم الطاقة الاستيعابية ونسب الإشغال، ونجح في استقطاب المزيد من الاستثمارات التي تسعى للاستفادة من التدفقات السياحية المتوقعة. وتؤدي الشقق الفندقية دوراً رئيسياً في قطاع الضيافة في دبي، في ظل انتعاش السياحة العائلية من جهة، وقيام العديد من الشركات العالمية بنقل مقراتها إلى دبي من جهة أخرى، وهو ما انعكس على الطلب على الشقق الفندقية الذي ارتفع بشكل متزايد.