الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

«طيران الإمارات»: 100% إشغال الرحلات على وجهات خلال عطلة العيد

«طيران الإمارات»: 100% إشغال الرحلات على وجهات خلال عطلة العيد

طيران الإمارات

أكد الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات عدنان كاظم، أن نسب إشغال الرحلات على العديد من الوجهات خلال عطلة العيد ستصل إلى 100%، مشيراً إلى أن الطلب على السفر يتركز على وجهات الجزر مثل: المالديف، وسيشل، وغيرها، بالإضافة إلى مصر وإسطنبول وبريطانيا، حيث يتوزع الغرض من السفر بين السياحة والترفيه وعودة المقيمين.

استئناف الرحلات

وأضاف كاظم، خلال لقاء صحفي، أن الناقلة استأنفت رحلاتها بشكل كامل إلى بعض الوجهات مثل الهند، إذ تشغل الناقلة حالياً 171 رحلة أسبوعياً، وهي مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، كما أن رحلات الناقلة إلى الوجهات الخليجية رجعت بشكل كامل، وإلى أوروبا وصلت مستويات التشغيل إلى ما يراوح بين 75 و80% مقارنة بمستويات ما قبل كوفيد، بينما إلى الولايات المتحدة وصلت لـ95%، مؤكداً أن الناقلة ستصل إلى مستويات ما قبل الجائحة خلال النصف الثاني من عام 2023.


موسم الصيف


وقال كاظم إن كل المؤشرات تؤكد وجود ارتفاع كبير في الطلب على السفر خلال فصل الصيف، لذا أعادت طيران الإمارات توزيع طائراتها بحسب حجم الطلب على كل وجهة، مشيراً إلى أن وجهات مصر والأردن والدول الأفريقية بشكل عام والهند وباكستان، تستحوذ على نسبة كبيرة من الطلب.

وأضاف كاظم أن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران خلال الفترة الحالية يأتي نتيجة أسباب خارجه عن إرادة الشركة من ضمنها ارتفاع كلفة الوقود، مشيراً إلى أن الناقلة تتحمل جزءاً من ارتفاع تكاليف الوقود، في حين يتم تحميل الجزء الآخر على أسعار التذاكر، علماً أن كلفة الوقود تشكل حالياً نحو 30% من إجمالي التكاليف التشغيلية في الشركة.

الأسطول

وقال إن هناك نحو 60 طائرة حتى الآن من طراز A380 تعمل على وجهات متنوعة، وخلال فصل الصيف سيرتفع العدد بحسب المخطط إلى نحو 66 أو 70 طائرة في الخدمة، بالإضافة لجميع طائرة «بوينغ 777»، الذي يصل عددها إلى 134 طائرة.

نقص الكوادر

وحول نقص الكوادر في قطاع الطيران، قال كاظم إن طيران الإمارات تعمل بنسبة 100% من حيث التوظيف والتدريب لمواكبة الخطط التوسعية، مشيراً إلى أن هناك نقصاً في بعض الدول في الكوادر الوظيفية، لكن طيران الإمارات لم تشعر بهذا النقص، ومجال التوظيف مفتوح.

قطاع الشحن

وأضاف أن أداء قطاع الشحن متميز وعلى نفس المستويات التي وصل إليها خلال الجائحة، وأن ظروف الشحن البحري والتحديات التي يواجهها أسهمت في رفع الطلب على الشحن الجوي، وأن ارتفاع الأسعار في الشحن الجوي يرجع كذلك بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

صيانة المدرج

قال كاظم إن فلاي دبي ستحول رحلات 34 وجهة مؤقتاً إلى مطار آل مكتوم بسبب عمليات الصيانة في مطار دبي الدولي، لكن الرحلات المرتبطة بطيران الإمارات ستبقى في مطار دبي لتسهيل عمليات التواصل.

قال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات عدنان كاظم، إنه خلال العام الجاري سيكون هناك نحو 120 طائرة من طراز بوينغ 777 وA380 مزودة بالدرجة السياحية الممتازة، بالإضافة إلى إدخال تحسينات على المقصورات الأخرى، مشيراً إلى أن برنامج التحويل يستغرق 18 شهراً ويُنفّذ في مركز الإمارات الهندسي.

وأكد أن هناك طلباً كبيراً على الدرجة السياحية الممتازة.