الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

إرهاب إيران

في مؤتمر بروكسل، تحدث لويس فريه، مدير سابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي يعمل كوكالة استخباراتية داخلية، عن النظام الإيراني حديثاً ذا شجون، بدءاً من النظام ودعمه للإرهاب بطرق شتى فهو، مروراً بأحداث مريرة خلال 25 عاماً كان فيها يخدع المجتمع الدولي بجمع التناقضات، وبالتالي هو نظام غير مؤتمن، ولا يحترم قوانين محاربة الإرهاب.

ورأى فريه خلال حديثه في المؤتمر أنه يجب إدراج الحرس الثوري الإيراني برمته إضافة إلى قادة النظام في قائمة الإرهابيين، والنظر في ملف الإرهاب الإيراني، كما أن على قادة في أوروبا التركيز على هذا الملف.

تزامن هذا المؤتمر مع اللغط والارتباك السياسي في العراق مع تصريح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن قاعدة «عين الأسد» الجوية، ثاني أكبر قاعدة عسكرية في العراق، لن تخلو من بعض القوات الأمريكية، وذلك بهدف مراقبة إيران.


تباينت ردود فعل السياسي في العراق بين مؤيد ورافض وطالب للتوضيح، لكن الجدير بالذكر أن وجود القوات العسكرية الأمريكية في عين الأسد كان بناء على اتفاقية في عام 2008 ذات إطار استراتيجي وهو محاربة الإرهاب الذي عاث فساداً في أرض العراق.


عودة إلى زيارة الرئيس ترامب الأخيرة في ديسمير 2018 للقاعدة بعد استقالة وزير الدفاع الأمريكي السابق جيم ماتيس، حيث قال ترامب لا توجد أي خطط لانسحاب القوات العسكرية من عين الأسد، وعودة لما قيل في مؤتمر بروكسل، وعودة إلى تصريح ترامب الأخير .. بالتأكيد سيحتاج الأمر إلى توضيح فقط!

[email protected]