الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مسارح الأوبرا الأوروبية تتبرأ من دومينغو

مسارح الأوبرا الأوروبية تتبرأ من دومينغو

أ ف ب

أعلن المغني الأوبرالي الإسباني بلاسيدو دومينغو الخميس تخلّيه عن الغناء في المسرح الملكي في مدريد وانسحابه من عروض ومسرحيات أخرى في دور أوبرا أوروبية، بعد يومين على إقراره بـ«المسؤولية» إثر الاتهامات بالتحرش الجنسي التي تطاوله.

وأعرب الفنان البالغ 79 عاماً في بيان عن أسفه لكون طلبه السماح من أكثر من 20 امرأة يتهمنه بالاعتداء الجنسي في الولايات المتحدة أعطى «انطباعاً خاطئاً».

وكتب دومينغو «لقد كان اعتذاري صادقاً وقدمته من كل قلبي لأي زميلة قد أكون جرحتها بطريقة أو بأخرى، بسبب شيء قلته أو فعل قمت به».

وتابع «لكني أعرف جيداً ما لم أقم به وسأنفي ذلك مجدداً. لم أكن يوماً عنيفاً تجاه أحد، ولم أقم أبداً بما يمكن أن يعرقل أو يضرب المسيرة المهنية لأي شخص».

وتزامن طلب السماح العلني مع نشر تحقيق مستقل أمر به الاتحاد الأمريكي لفناني الأوبرا خلص إلى «حصول سلوك غير ملائم يراوح بين المغازلة والمعاكسة الجنسية داخل مكان العمل وخارجه».

وأعلنت وزارة الثقافة الإسبانية في مدريد الأربعاء إلغاء مشاركة دومينغو في عرضين مقررين في مايو على مسرح ثارثويلا الوطني، حيث كان مقرراً أن يحتفل بالذكرى السنوية الـ50 لانطلاق مسيرته الفنية.

وعلق وزير الثقافة الإسباني خوسيه مانويل رودريغيز أوريبيس «اعتباراً من اللحظة التي قال فيها إن ما حصل قد حصل، وذلك يتعلق بأفعال خطيرة تطاول نساء كثيرات، قررنا إلغاء مشاركته».

وقد أعلن المغني تخلّيه عن الغناء في عرض «لا ترافياتا» في المسرح الملكي قبل ساعات قليلة من اجتماع ستعقده إدارة الأوبرا لاتخاذ قرار بسحب مشاركته، وفق بيان للمؤسسة الثقافية التي يديرها صندوق عام وتتمتع فيه الوزارة بتمثيل.

وجدد المسرح الملكي التأكيد في وقت لاحق على «سياسة عدم التسامح إزاء حالات التحرش والانتهاكات من الأنواع كافة والتضامن الدائم مع الضحايا