السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

كيف تبيع موسوعة؟

ارتفع الوعي الصحي في الولايات المتحدة الأمريكية في فترة الستينات، في الوقت ذاته الذي ارتفعت فيه نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة. يخبرنا بيتر دركر أحد أهم أعمدة التجارة والابتكار في العالم وذلك في كتابه «الابتكار وريادة الأعمال» الذي صدر في فترة الثمانينات.

يتحدث دركر عن توظيف الابتكار في عالم ريادة الأعمال، ومن مصادره النظر إلى الحقائق والأمور من وجهة مغايرة. بمعنى، أنه في فترة الستينات وبينما ارتفع الوعي الجمعي الصحي، زاد عدد من يرتادون العيادات الطبية وعيادات التجميل ومن يقصدون النوادي الرياضية ومن يلتزمون بحميات صحية غذائية. في ذلك الوقت ظهرت مجلات طبية متخصصة بلغة سهلة يمكن للعامة فهمها والتفاعل معها ولاقت نجاحًا باهرًا إذ كانت تبيع ملايين النسخ. ابتكار المجلات الطبية جاء كخطوة تجارية عبقرية مُربحة في ذلك الوقت لمن عالج ظاهرة ارتفاع الوعي الصحي وارتفاع الأمراض بشكل مغاير.

أيضًا، يخبرنا دركر أنه وفي نفس الفترة وُجد تعريف لمصطلح البرجوازية أو الطبقة الوُسطى ملائم لما كان عليه تركيب المجتمع، مغاير بالطبع للمفهوم السابق للبرجوازية والذي لازم وواكب ظهورها.


تمت الاستفادة بشكل تجاري جميل من هذا المصطلح في بيع الموسوعات والمعاجم. كيف؟


كان تعريف الطبقة الوسطى في أذهان العامة، هي الطبقة التي على أبنائها التكسب من وظائفهم وشهاداتهم الأكاديمية، إذ هي طبقة لا تملك أراضي أو عقارات ولا تجارة حرة. لذلك، تم قصد واستهداف هذه الطبقة وإقناعها بأن شراء المعاجم هذه والموسوعات تضمن أفضل العلامات لتحصيل أبنائها الدراسي. وهذا بالفعل ما كان.

الأمثلة على الابتكار العبقري من منظور متجدد ومغاير كثيرة. أنصح بالاطلاع على هذا الكتاب. قراءته كفيلة بتغييرك كليًا.