السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

الإمارات.. والأمن الغذائي

يكثر الحديث هذه الأيام عن «الأمن الغذائي المحلي»، وأهمية تبنِّي استراتيجيات تحقق تقدماً في هذا الملف، الذي أصبح حيوياً لدى حكومة دولة الإمارات منذ أزمة كورونا.

ولعلّ من المهم القول: إن الحديث عن «الأمن الغذائي في الدولة» وتنمية الزراعة، ليس وليد اللحظة، بل هو ملف احتل أولوية خاصة لدى المؤسس المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان «طيب الله ثراه»، الذي قال يوماً «أعطوني زراعة أضمن لكم حضارة»، وكانت أدواره في تنمية القطاع الزراعي واضحة، من خلال تقديم الدعم للمزارعين، والاستماع لمقترحاتهم وأفكارهم في هذا الجانب.

إن اهتمام حكومة دولة الإمارات في الوقت الحاضر بمسألة الأمن الغذائي، يتضح من خلال تعيين وزيرة الأمن الغذائي، هي مريم بنت محمد المهيري، حيث إن مهمتها تبني المبادرات ووضع الاستراتيجيات الكفيلة بتحقيق التقدم في هذا الملف.


كما يبرز اهتمام الدولة من خلال تأسيس «بنك الإمارات للطعام» عام 2017، والذي يعد تقليص كميات الطعام المهدرة، واحداً من أهم أهدافه.


اليوم يعود ملف الأمن الغذائي بقوة، ضمن أولويات قيادتنا الرشيدة، لا سيما بعد أزمة «كورونا»، حيث أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، في اجتماع مجلس الوزراء أخيراً «النظام الوطني للزراعة المستدامة»، الهادف لتعزيز الأمن الغذائي إننا نأمل أن تؤسس هذه المبادرة عهداً جديداً للقطاع الزراعي، توظف التكنولوجيا الرقمية الحديثة لخدمة أمننا الغذائي.