الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

أهمية إدراج الجمعيات التعاونية في أسواق الإمارات

هذا المقال هو الرابع والأخير من سلسلة الجمعيات التعاونية وإدراجها في أسواق المال الإماراتية.. اقترحت في المقال السابق إنشاء منصة تداول خاصة بالتعاونيات لخصوصيتها وأعتقد أنه من المستحيل تغيير أو تكييف كل خصائص التعاونيات وإذابتها في قانون الشركات الإماراتي رقم 2 لعام 2015.

فكرة إدراج التعاونيات -كما ذكرت- إيجابية تضفي الكثير من الشفافية والإفصاح على أداء الجمعيات، إذ يطلع مساهموها على كشوفاتها المالية بشكل دوري ويطلعون على أهم المستجدات والقرارات التي تتخذها مجالس الإدارات.

سمو فكرة الجمعيات التعاونية يجب أن تبقى بل تتطور، وهي التي تنسجم بشكل كبير مع مجتمع يسوده التسامح ويتبنى فكرة التكافل والمساواة والإنصاف والتضامن، كما يمكن أن تلعب دوراً قوياً بشكل خاص في مشاركة المرأة، وهذه نقطة ضعف العديد من تعاونيات الإمارات وخصوصاً الاستهلاكية منها، إذ يفترض أن يكون هناك تمثيل يليق بمكانة المرأة التي انعكست بشكل واضح في التشكيلة الوزارية.


النموذج التعاوني هو في المقام الأول من بين النماذج التي تشتمل على جوانب التنمية المستدامة في جوهرها، فضلاً عن كونه قائما على القيم والمبادئ الأخلاقية، وهذا هو رأي الأمم المتحدة.


تتفاوت هياكل التعاونيات في العالم، فربما يتم تنظيم التعاونيات كشركات مساهمة غير رأسمالية أو تكون التعاونيات محدودة الأسهم أو مفتوحة، تقبل أعضاءً باستمرار وتكون توزيعات الأرباح بحسب حجم المشاركة بالمجهود أو بنسبة المشاركة برأس المال، خصوصاً في التعاونيات الاستهلاكية.

المبادئ التعاونية هي العضوية المفتوحة والطوعية والسيطرة الديمقراطية للأعضاء والمشاركة الاقتصادية والإدارة الذاتية وإتاحة التعليم والتدريب والمعلومات والتعاون بين التعاونيات والاهتمام بالأعضاء.

تركز التعاونيات على المجتمع المحلي لكن أعتقد أنها يجب أن تفكر في التوسع إقليمياً أو عالمياً

هذا المقترح يهدف إلى دعم التعاونيات بسبب شدة المنافسة وفي مجتمعات عملها وثانياً سوف تسهم بنشر الفكر التعاوني في مجتمعات أخرى وبالتالي تسرع في تطويرها. التوسع خارجياً قد يراه البعض مخاطرة وأرى أن المخاطرة يمكن تحجيمها من خلال المشاركة بالخبرة وبالإدارة وبنظام إدارة العمليات والتدريب.

من أهم المهام التي يمكن أن تقوم بها التعاونيات الاستهلاكية والزراعية أن تكون جزءاً مهماً في استراتيجية الأمن الغذائي الوطني وهذا دور أساسي.
التعاونيات في الإمارات قطعت شوطاً مهماً واكتسبت خبرة كبيرة تؤهلها لتوسيع نطاق أعمالها من حيث الاستثمارات محلياً أو من حيث التوسع خارجياً.

وضاح الطه