الاثنين - 24 يونيو 2024
الاثنين - 24 يونيو 2024

دبي .. تقليص زمن إنجاز معاملة إصدار إذن الدخول من 3 ساعات إلى دقائق

دبي .. تقليص زمن إنجاز معاملة إصدار إذن الدخول من 3 ساعات إلى دقائق

الشامسي

كشف مساعد المدير العام لأذونات الدخول والإقامة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي العقيد الدكتور عمر علي الشامسي أن خدمة إصدار أذونات الدخول 50+ المرشحة للفوز ضمن المبادرات التي تم انتقاؤها من قبل مجلس دبي للتنافس على جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، تلبي احتياجات المتعاملين عبر تقديم حزمة خدمات ريادية تعتبر من الأفضل عالمياً.

وأوضح الشامسي أنه تم تطوير خدمة أذونات الدخول باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنجاز المعاملات، حيث نجحت التقنية في تحسين الخدمة وتقليل زمن إنجاز المعاملة وإصدار إذن الدخول في دقائق مقارنة مع الوضع السابق، والذي كان يتجاوز الساعتين إلى ثلاث ساعات، ما يعد زمنا قياسياً على مستوى العالم.

وأشار إلى أنه تم تطوير وتحسين قنوات الخدمة وإتاحتها للجمهور عبر المنصات الذكية والإلكترونية، والتي تتيح للمتعامل التقديم على طلب إصدار إذن الدخول عن طريق أي قناة، سواء التطبيقات الذكية أو الموقع الإلكتروني في أي وقت وعلى مدار الساعة، ما يسهم في خفض توافذ المتعاملين على مراكز الخدمة لتقديم معاملاتهم بنسب تتجاوز 99 في المئة، سعياً للوصول إلى «صفر» زمن انتظار.


ولفت إلى أن الأمر ساعد إقامة دبي في تحقيق أعلى مستويات السعادة للمتعاملين بنسبة 95 في المئة عن خدمة أذونات الدخول، منوهاً بأن تطوير وتحسين الخدمة تم في الإدارة دون أي تكلفة مالية وبجهود موظفي الإدارة.


وأفاد الشامسي بأن دبي تشهد ازدياداً في عدد القادمين والمسافرين، ما يسمح للخدمة بتلبية احتياجات المتعاملين بمختلف أعمارهم عبر تطوير الأنظمة الإلكترونية والتطبيقات الذكية لاتخاذ القرارات بسرعة وتقليص رحلة المتعامل ورفع كفاءة الخدمة وتعزيز الشراكة مع الموارد البشرية والتوطين والجهات الأخرى بما يحقق الكفاءة في تبادل البيانات ويخدم الأهداف المشتركة ويدعم بيئة الأعمال والسياحة في دبي.

وبيّن العقيد الشامسي أن المبادرة المرشحة للفوز بجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية تعد نتاجاً لاقتراحات الموظفين في مركز الإبداع والابتكار في الإدارة، عبر التعاون مع مركز نموذج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي للإمارة، ومن خلال برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، والذي يهدف إلى الارتقاء بالخدمات الحكومية وضمان استدامتها.

وذكر الشامسي أن التصويت على الخدمة من قبل الجمهور متاح عبر موقع الإدارة أو الموقع vote.dtmc.gov.ae واختيار خدمة أذونات الدخول.