السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

نظام رقابي على المنسوجات في التعليم والفنادق 2019

نظام رقابي على المنسوجات في التعليم والفنادق 2019
بدأت بلدية دبي إعداد نظام رقابي جديد تحت مسمى «الالتزام الذاتي للمنسوجات» يتضمن آلية رقابية شاملة من المصدر إلى السوق للتدقيق على الزي المدرسي في المؤسسات التعليمية، والفوط وأغطية الأسرّة تحديداً في قطاع الفنادق، للتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة وخلوّها من المواد المسرطنة.

وعلمت «الرؤية» أن البلدية بدأت المرحلة الأولى من استكمال النظام عبر مخاطبة عدد من المدارس الخاصة للحصول على بيانات شاملة عن الزي المدرسي المعتمد لديهم، وكذلك مخاطبة مؤسسات فندقية للحصول على البيانات نفسها فيما يخص أغطية الأسرّة والفوط المستخدمة داخل الغرف.

وتتضمن البيانات اسم الجهة الموردة للمنسوجات ومنافذ البيع المعتمدة من قبل هذه الجهات وما إلى ذلك، فيما تم بالفعل سحب عينات عشوائية من هذه المنسوجات وإرسالها إلى المختبرات المعتمدة وإخضاعها للدراسات للتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات المعمول بها في الدائرة.


وتوقعت البلدية استكمال النظام وتفعيله بداية العام المقبل، على أن يكون إلزامياً على مستوى الإمارة، ويشمل القطاع الفندقي بالكامل والمدارس الخاصة من القطاع المدرسي في المرحلة الأولى، حيث تم التنسيق مع الجهات المسؤولة عنها، مع إمكانية ضم المدارس الحكومية لاحقاً بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم.


وبناء عل نتائج الفحوص للعينات التي خضعت للتحاليل المخبرية، ستحدد البلدية قائمة بأسماء الجهات المعتمدة في مجال هذه الأنواع من المنسوجات، سواء الشركات الموردة أومصانع المنسوجات، وكذلك محلات الخياطة الذين تطابقت نتائج الفحوص الخاصة بهم مع المعايير المطلوبة، لتكون لائحة معتمدة من قبل الدائرة لجميع طلاب المدارس.

وتعمل البلدية حالياً على استكمال جميع الإجراءات الخاصة بالنظام لإدراج جميع البيانات المطلوبة، حيث يجري التنسيق حالياً مع الهيئات الحكومية ذات العلاقة، سواء المحلية أو الاتحادية مثل جمارك دبي لتقييد بنود التعرفة الجمركية المتعلقة بالمنسوجات وحصر الإفراج عنها من خلال بلدية دبي، وكذلك هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس من أجل إعداد أو تحديث المواصفات الفنية ذات العلاقة، ودائرة التنمية الاقتصادية لتزويدها بقائمة بجميع الشركات الحاصلة على رخص تجارية خاصة بنشاط المنسوجات وتحديداً الزي المدرسي وأغطية الأسرّة والفوط للفنادق.

كما ستعقد لاحقاً مجموعة من ورش العمل للمختصين في تلك المؤسسات لإطلاعهم على الاشتراطات والمواصفات الخاصة بسلامة المنسوجات وآليات الالتزام الذاتي المقترحة من قبل بلدية دبي ودورية فحص العينات في مختبر دبي المركزي.التدقيق على الزي المدرسي في المؤسسات التربوية