الجمعة - 30 يوليو 2021
الجمعة - 30 يوليو 2021

إضافة ممثل لوحدة حماية الطفل ورئيس مجلس الطلاب إلى لجان إدارة سلوك الطلبة



عدلت وزارة التربية والتعليم اختصاصات لجان إدارة سلوك الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري، فضلاً عن إعادة هيكلة تلك اللجان إثر إضافة أعضاء جدد إلى تشكيلاتها.

وأسندت الوزارة رئاسة لجنة إدارة السلوك إلى مدير المدرسة، ونائب المدير أو نائب المدير الأكاديمي نائباً للرئيس، كما كان معتمداً في السابق.

وأضافت أعضاء جدد، كالعضو القانوني من وحدة حماية الطفل، ورئيس مجلس طلاب المدرسة «في المرحلة الثانوية» الذي اشترطت حضوره الجلسات النقاشية دون القضايا الطلابية.

كما أضافت إلى أعضاء اللجنة ضابط السلامة في المدرسة، مكتفية بعضوية معلم واحد من معلمي المدرسة من أي تخصص بدلاً من أربعة أعضاء من تخصصات مختلفة كما كان متبعاً في السابق.

واستكملت الوزارة بقية أعضاء اللجنة ممن كانوا معتمدين في السابق، وهم المرشد الأكاديمي أو الاختصاصي الاجتماعي عضواً ومقرراً، ورئيس وحدة شؤون الطلبة، ورئيس مجلس أولياء الأمور، التي اشترطت حضوره الجلسات النقاشية دون القضايا الطلابية.

ولم يطرأ على اختصاصات اللجنة سوى إضافة اختصاص واحد هو دراسة الظواهر السلوكية المنتشرة في المدرسة من حيث ماهيتها وأسبابها وأثارها وطرق التخلص منها.

واعتمدت الوزارة الاختصاصات السابقة للجنة إدارة السلوك بالمدارس، والتي تمثلت في إعداد التقارير ورفع التوصيات لمدير النطاق ومدير القطاع ووكيل الوزارة المساعد لقطاع العمليات المدرسية بشأن المخالفات التي تستدعي ذلك.

وشملت الاختصاصات دراسة المخالفات السلوكية من الطلبة والبت فيها وتقدير التدابير، إلى جانب إقرار إجراءات إرساء قواعد السلوك الإيجابي بين الطلبة والحد من المخالفات، وتحقيق تكامل الأدوار التربوية الموجهة للرعاية الشاملة للطلبة.
#بلا_حدود