الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

إنذار مبكر للخرق الأمني بالمصارف ومحال المجوهرات في الشارقة

إنذار مبكر للخرق الأمني بالمصارف ومحال المجوهرات في الشارقة

غرفة العمليات في شرطة الشارقة. (الرؤية)

سلامة الكتبي ـ الشارقة

استحدثت شرطة الشارقة خدمة «الإنذار المبكر للخرق الأمني» في المصارف ومحال بيع الذهب والمجوهرات ليلاً.

وأوضح مدير إدارة العمليات في شرطة الشارقة المقدم جاسم بن هده، أن كاميرات المراقبة المنتشرة في مناطق البنوك ومحال الصرافة والذهب زودت بتقنيات حديثة ومواصفات دقيقة وتحليلية تمكنها من رصد جرائم السطو والسرقات بسرعة كبيرة عبر إرسال تنبيه مبكر إلى غرفة العمليات فور حدوث الواقعة.


وأكد زيادة البلاغات الجنائية والمرورية وحالات طلب المساعدة التي تلقتها غرفة العمليات المركزية خلال العام الجاري 33 في المئة مقارنة بنظيراتها العام الماضي، مسجلة 1.38 مليون مكالمة عام 2018، مقابل 922 ألف مكالمة عام 2017.


وعزا هذا الارتفاع إلى الكثافة السكانية لا سيما مع التوسع الاستثماري والسياحي الذي تشهده الإمارة، وزيادة وعي الجمهور بضرورة تقديم بلاغات لدى جهات الاختصاص في ظل التسهيلات المتطورة التي تقدمها شرطة الشارقة.

بلاغات خدمية

وقال جاسم بن هده إن فريق عمل مؤهل يستقبل البلاغات والاستفسارات على مدار الساعة وفق أفضل المعايير العالمية، موضحاً أن الفريق يستقبل نوعين من المكالمات على الرقمين الطارئ والخدمي، الأولى متعلقة بالحالات الطارئة كطلب مساعدات تحتاج تدخلاً سريعاً من الشرطة، فيما الثانية بالخدمات الاعتيادية كالخدمات الأمنية كالأسئلة عن مواقع المراكز والخدمات التي تقدمها إدارات الشرطة لأفراد المجتمع.

وأفاد بأن هناك إدارة غرفة عمليات مشتركة للبلاغات بطريقة سهلة وسلسة عبر نظام إلكتروني موحد لتلقي المكالمة التي تفلتر قبل توجيهها إلى الجهات المختصة بالتعامل معها، مثل الإسعاف الوطني، والدفاع المدني، وغيرهما.

تقليص زمن الاستجابة

ولفت بن هده، إلى توظيف تقنيات حديثة تمكّن الشرطة في وقت قياسي «أقل من الثانية» من معرفة موقع مقدم البلاغ، والبيانات الخاصة به والمتعلقة بهاتفه النقال، ما يساعد على تقليص زمن الاستجابة للتعامل مع الحالة، سواء كانت جنائية أو مرورية، أو سواها.

كما تطرق إلى خدمة «الاستغاثة» التي يمكن للجمهور الاستفادة منها عبر إنشاء حساب في التطبيق الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية، والتي تتيح التبليغ الفوري بلمسة واحدة على أيقونة الاستغاثة في التطبيق، لتصل إشارة تنبيه إلى غرفة العمليات مع بيانات وافية عن مستخدم الخاصية.

ويسند البلاغ فورياً إلى الجهة المختصة التي تتولى مهمة التأكد من صحة البلاغ عبر الاتصال بالشخص مستخدم التطبيق، وفي حال عدم إجابته على الاتصال تنتقل الجهة المختصة إلى مكان البلاغ استناداً إلى الإحداثيات والبيانات المتوافرة لديها، والتي يسجلها مستخدم التطبيق سابقاً.

بلاغات باللغة الصينية

أشار رئيس قسم العمليات في إدارة العمليات المركزية بشرطة الشارقة المقدم محمد الغزال، إلى تعيين موظفين يجيدون لغات مختلفة كالأوردية والفارسية والإنجليزية إلى جانب العربية، وإلحاق عدد من الموظفين بدورات لتعلم اللغة الصينية أخيراً لتسهيل الخدمات المقدمة لسكان ومقيمي الإمارة الذين ينتمون إلى بلدان وثقافات مختلفة، مع وجود 200 جنسية مختلفة في الإمارة التي تشكل حلقة وصل بين المناطق الشمالية وإمارتي دبي وأبوظبي.

منصة لأصحاب الهمم

وتطرق غزال، إلى استحداث منصة خاصة بفئة أصحاب الهمم، وتخصيص رقم هاتف لهم.

وأضاف أن شرطة الشارقة حصرت أرقام الهواتف الخاصة بأصحاب الهمم والمسجلة في قاعدة بيانات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، ثم أرسلت لكل منهم رسالة نصية على هاتفه النقال لإبلاغه برقم الطوارئ الذي يمكنه التواصل من خلاله مع غرفة العمليات.

غرفة متنقلة للفعاليات

وأشار رئيس قسم العمليات، إلى التنسيق المسبق مع منظمي الفعاليات والمهرجانات المختلفة التي تنظم في الإمارة من أجل تقديم الدعم اللازم من القيادة العامة لشرطة الشارقة، سواء عبر غرفة العمليات الرئيسة، أو المتنقلة التي تتواجد في موقع الفعاليات.