السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

إجراءات للتعامل مع تجاوزات الطلبة أصحاب الهمم

إجراءات للتعامل مع تجاوزات الطلبة أصحاب الهمم
حددت وزارة التربية والتعليم الإجراءات الواجب اتباعها في حال ارتكاب أي طالب أو طالبة من أصحاب الهمم لأي مخالفة سلوكية داخل المدرسة، بهدف تعديل ذلك السلوك.

وشددت الوزارة في لائحة إدارة سلوك الطلبة في مؤسسات التعليم العام المعدلة خلال العام الدراسي الجاري على ضرورة التأكد من أن الطالب من أصحاب الهمم تم تقييمه ولديه التقرير الشامل والمعتمد من مركز دعم التربية الخاصة، وتم تصنيفه ضمن فئات الإعاقة المعتمدة.

ولفتت إلى أنه في حال ارتكاب الطالب من أصحاب الهمم أي مخالفة سلوكية يتم التنسيق بين لجنة إدارة السلوك وفريق الدعم المدرسي في المدرسة ومراكز دعم التربية الخاصة، لدراسة السلوك الصادر عن الطالب وتحديد مدى علاقة المخالفة بالإعاقة.


وأوصت الوزارة في اللائحة ذاتها باتخاذ إجراءات عدة، يأتي في مقدمتهم أنه في حال كانت المخالفة غير مرتبطة بطبيعة الإعاقة يتم تطبيق إجراءات مخالفات السلوك المعتمدة، وذلك بعد اعتماد مراكز دعم التربية الخاصة بذلك.


وتابعت: «إذا كانت المخالفة مرتبطة بطبيعة الإعاقة يجب وضع وتطبيق خطة تعديل للسلوك المتعلقة بالمخالفة من قبل المعنيين، وتتم متابعتها ومراجعتها دورياً مع استمرار تقييم الدعم اللازم للطالب ودمجه في المدرسة».

وذكرت أنه في حال وجود خطة تعديل للسلوك سابقة، فإنه يتم مراجعتها والتعديل عليها لمعالجة السلوك المؤدي للمخالفة، وفي حال عدم استفادة الطالب من برامج تعديل السلوك المتبعة معه، يتم تحويله إلى بيئة أخرى بديلة مناسبة لحالته من خلال لجنة متخصصة في مراكز دعم التربية الخاصة وباعتماد إدارة التربية الخاصة.