الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

رئيس قسم تقنية معلومات سابق قرصن بيانات مدرسة

رئيس قسم تقنية معلومات سابق قرصن بيانات مدرسة
ضبطت القيادة العامة لشرطة دبي رئيس قسم تقنية معلومات سابق في إحدى المدارس، بالتنسيق مع منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول)، لتسببه في مسح وتهكير ملفات المدرسة التي عمل فيها، مستغلاً الصلاحيات المنوطة به في أحقية الوصول إلى بياناتها.

وأشار مدير مركز شرطة البرشاء العميد عبدالرحيم بن شفيع إلى أن المتهم ضبط في إيطاليا، بعد أن تلقى المركز بلاغاً من مسؤول المدرسة يفيد بأن مديراً سابقاً في قسم تقنية المعلومات كان يعمل لديهم منذ 16 عاماً، أقدم على مسح وحذف الملفات الخاصة بالمدرسة التي تملك 18 فرعاً في الدولة، والتي تتضمن جميع البيانات، ما ساهم في التأثير سلباً في سير العملية الدراسية.

وبيّن أن رئيس قسم تقنية المعلومات، عربي الجنسية، استغل الصلاحيات الممنوحة له، وحيازته جميع الأرقام السرية الخاصة بالوصول إلى بيانات المدرسة، وأقدم بعد تقديم استقالته ومغادرته الدولة على تهكير جميع الملفات المدرسية الإلكترونية.


وأشار العميد ابن شفيع إلى أن مركز شرطة البرشاء وبالتعاون مع إدارة الجرائم الإلكترونية وقسم الإنتربول في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، شكلوا فريق عمل لمتابعة البلاغ، مبيناً أن الخبراء في إدارة الجرائم الإلكترونية توجهوا فوراً إلى المدرسة واستطاعوا استرجاع الملفات المحذوفة وتأمين شبكة المدرسة وبياناتها.


وبيّن أن قسم الإنتربول أصدر مذكرة قبض دولية ونشرة حمراء بحق رئيس قسم تقنية المعلومات، وأسفرت المتابعة المستمرة من ضباط إدارة المطلوبين في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، مع ضباط الإنتربول، عن متابعة خط سيره في أوروبا، وأثناء محاولته العبور إلى إيطاليا تم إلقاء القبض عليه على الحدود، ويجري حالياً التنسيق مع الجهات المختصة في إيطاليا من أجل تسلمه وتقديمه للعدالة.

وأشاد مدير مركز شرطة البرشاء بسرعة تقديم إدارة المدرسة للبلاغ، وحرصها على أن يأخذ القانون مجراه رغم علمها أن رئيس قسم تقنية المعلومات غادر الدولة، مؤكداً أن هذا التواصل السريع بين شرطة دبي والمدارس يعتبر إحدى نتائج تطبيق مبادرة أمن المدارس «أمنكم سعادتنا» التي انطلقت في شهر فبراير الماضي في مختلف أرجاء الإمارة، وأسهمت في خفض معدل البلاغات الجنائية المتعلقة بالمدارس والطلبة إلى 38 في المئة، والمرورية إلى 33 في المئة.