الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

محمد بن زايد: المكتشفات الأثرية في العين تؤكد ثراء تاريخ وحضارة المنطقة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن المكتشفات الأثرية الجديدة في العين تؤكد مدى ثراء تاريخ وحضارة هذه المنطقة وعراقتها، وتسهم في التعرف إلى طبيعة حياة سكانها، إضافة إلى إثراء المعرفة الإنسانية بجديد المكتشفات التي تسلط الضوء على الحقب التاريخية.

وأضاف سموه أن اكتشاف هذه الآثار في العين يجسد مكانة المدينة على الخريطة العالمية باعتبارها مركزاً إنسانياً حضارياً منذ العصور الإسلامية الأولى.

وجزم سموه بأهمية الآثار والتراث في ربط الماضي بالحاضر والمستقبل، مؤكداً أن معرفة الأمم لماضيها يمكّنها من صياغة مستقبلها ومستقبل أجيالها المقبلة.


كما أشار صاحب السمو ولي عهد أبوظبي إلى أن من أبرز الآثار التاريخية التراث العمراني الذي يشكل حلقة وصل بين الحضارات.


وأوضح سموه أن مكانة الآثار وأهميتها الاجتماعية تكمن في الدور الذي تلعبه في تكوين هوية المواطن وتعريفه بتاريخه وحضارته وطرق حياة أجداده، ما ينعكس على تعزيز انتمائه لبلده.

جاء ذلك خلال زيارة سموه للمسجد الأثري في مدينة العين، الذي يعود تاريخه إلى 1000عام، ويعد أقدم مسجد في الدولة.

وتعرف سموه من رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة محمد خليفة المبارك، ووكيل الهيئة سيف سعيد غباش، ومدير قسم الآثار في الهيئة عالم الآثار بيتر ماغي، إلى الأهمية التاريخية والاجتماعية لهذا الاكتشاف الذي يؤرخ للمنطقة وحياة سكانها ويجسد حضارتها الأصيلة التي قامت فيها منذ القدم.

وكانت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي أعلنت خلال شهر سبتمبر عام 2018 اكتشاف علماء الآثار في الدائرة أقدم مسجد في الإمارات بمدينة العين ويعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام مضت.

واكتشفت هذه الآثار الإسلامية الجديدة قرب موقع بناء مسجد الشيخ خليفة في العين، وتتضمن عدة أفلاج، وثلاثة أبنية، والأكثر أهمية هو المسجد الذي يعود إلى الفترة الذهبية المبكرة من العهد الإسلامي في فترة الخلافة العباسية.

من جهة أخرى، زار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أمس، ناصر مشبب العتيبي في منزله بمدينة العين.

وتبادل سموه مع العتيبي وأفراد أسرته الأحاديث الودية حول عمق الروابط التي تجمع القيادة الحكيمة بأبناء الوطن والحرص المتبادل على التواصل الاجتماعي بينهم، وأقام ناصر مشبب مأدبة غداء تكريماً لسموه.

إلى ذلك، أدى صاحب السمو ولي عهد أبوظبي صلاة الجمعة، أمس، في مسجد الشيخة سلامة بنت بطي بمدينة العين مع جموع المصلين من المواطنين والمقيمين.

كما أدى الصلاة سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان المدير التنفيذي لمكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي.

وألقى خطبة الجمعة فضيلة الشيخ عمر الدرعي متحدثاً عما شرعه الله عز وجل لعباده في الدين مما فيه سعادتهم في الدنيا، وفـوزهم في الآخرة، ودلّهم على طريق عبادته، وبيّن لهم سبيل طاعته.

وقال إن العدل من القيم النبيلة، والمبادئ الأصيلة التي يريدها الله تعالى في أرضه، ويأمر بها جميع خلقه، حيث نهانا سبحانه عن الظلم وأرسل إلينا رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم ليرسخ قيمة العدل.

ودعا الخطيب اللهَ عز وجل أن يحفظ دولة الإمارات العربية المتحدة ويديم أمنها واستقرارها ورخاءها ويبارك في خيراتها ويزيدها فضلاً ونعماً وحضارة ومحبة وتسامحاً، وأن يرحم شهداء الوطن الأوفياء ويرفع درجاتهم في عليين مع الأنبياء، ويجزي أمهاتهم وآباءهم وزوجاتهم وأهليهم جميعاً جزاء الصابرين.