السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

دمج العلاج النفسي بالدوائي للمصابين بالأمراض المزمنة

كشفت هيئة الصحة في دبي عن استراتيجية علاجية جديدة تدمج العلاج النفسي بالدوائي وخصوصاً للمصابين بالأمراض المزمنة في جميع مراكزها الصحية، وفقاً لتصريحات المديرة التنفيذية لقطاع الرعاية الصحية في الهيئة الدكتورة منال تريم، على هامش أعمال منتدى دبي الصحي في دورته الثالثة التي انطلقت أمس في دبي، بمشاركة أكثر من 2500 من الوزراء وقادة الصحة وصناع القرار والعلماء يمثلون 25 دولة من مختلف قارات العالم.

وأوضحت تريم أن الهيئة افتتحت أول عيادة للصحة النفسية في أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية، مهمتها إجراء مسح صحي للتعرف إلى الحالات القابلة للإصابة بالأمراض النفسية ووقايتها منها من خلال برامج علاجية مبكرة.

وأكدت أن الهيئة بصدد تنفيذ خطة لإدخال العلاج النفسي في عيادات علاج السكري وعيادات كبار السن خلال العام الجاري، كما تستهدف إدخال الخدمة إلى مراكز تشخيص وعلاج الأمراض المزمنة، مع توفير اختصاصيي علم نفس في تلك المراكز، بالإضافة إلى تخصيص أخصائي صحة نفسية في مركز التدخل المبكر لعلاج الأطفال في منطقة المزهر خلال المرحلة المقبلة.


وتشمل الخطة تدريب الأطباء داخل تلك المراكز على اكتشاف الأعراض النفسية للمرضى للتعرف إلى الحالة بشكل مبدئي قبل تحويلها إلى الطبيب المختص للعلاج.


استبيان لمراجعي هيئة الصحة

وذكرت تريم أن الهيئة حالياً في طور تنفيذ استبيان يشمل جميع مراجعي هيئة الصحة تم ربطه بنظام الملف الإلكتروني الموحد «سلامة» وهذا في المرحلة الأولى، فيما تتضمن المرحلة الثانية في فبراير المقبل فتح الاستبيان لمشاركة عامة الناس من خلال منصة الهيئة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية.

ويتضمن الاستبيان أسئلة بسيطة عبر عملية تحليل إلكتروني تخضع لها جميع بيانات المريض ومنها الفحوص وقراءة الجينوم الخاصة به، وتظهر نتائج التحليل خلال ثوان ما إذا كان الشخص يعاني مشكلة نفسية أم لا أو إذا كان لديه قابلية للإصابة بمرض نفسي.

مشروع قانون في 4 محاور

قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئي في الدولة، إن هناك مشروع قانون اتحادي عن التغير المناخي يغطي أربعة محاور أساسية هي خفض الانبعاثات الكربونية بنسب معينة، والتركيز على البحث والتطوير، ومشاركة القطاع الخاص، وتهيئة القطاعات للتكيف مع التغير المناخي.

وأشار إلى أن هناك 65 شريكاً وجهة ما بين جهات محلية واتحادية وخاصة تسهم في إعداد مشروع القانون الاتحادي، حيث تم البدء فعلياً بمرحلة الإعداد.

وأكد وجود مشروع مشترك مع الجهات الصحية، حيث تم أخذ عينات من المواد الجسيمة الموجودة في الجو وتم تحليلها، وتبين أن 60 في المئة من التلوث الموجود في الدولة بسبب العواصف الرملية والغبارية.تحدثت الفنانة اللبنانية إليسا خلال جلسة بعنوان «محاربة سرطان الثدي ـ التغلب على الصعاب»، ضمن فعاليات منتدى دبي الصحي، عن تجربتها مع مرض سرطان الثدي ومحاربتها له نفسياً قبل التغلب عليه جسدياً. وأكدت إليسا أهمية العامل النفسي في محاربة الأمراض المزمنة والمميتة مثل مرض السرطان.

وكشفت أنها خضعت لأكثر من عملية جراحية، وكانت العملية الأولى لاستئصال الورم، وعاودت نشاطها الفني بعد مرور أسبوعين فقط، مؤكدة أنها قررت ألا تستسلم للمرض ومتابعة حياتها بشكل طبيعي، وإحياء الحفلات والمشاركة في الفعاليات، وتصوير برنامج «ذا فويس»، وأنها حاولت أن تحافظ على قوتها منإليسا: لن أستسلم للسرطانأكد المدير العام لهيئة الصحة حميد محمد القطامي نجاح منتدى دبي الصحي منذ دورته الأولى في أن يكون منصة لتبادل الأفكار والتجارب الناجحة، وهو القمة المتخصصة الأكثر تفاعلية لقادة الصحة في العالم وصناع القرار وراسمي السياسات ومنتجي الحلول الذكية، وهو الخيار الأول للعلماء والأطباء والمتخصصين، ووجهة المؤسسات الصحية الدولية.

ويرتكز منتدى دبي الصحي هذا العام على سبعة محاور رئيسة تشتمل على صحة الأسرة والمجتمع، القوى البشرية العاملة في الصحة، الرعاية الصحية التي تركز على المريض، الصحة العامة، الاقتصاد المستدام، التكنولوجيا والابتكارات،القطامي: المنتدى منصة لتبادل الأفكار