الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

«بادري ولا تترددي» حملة جديدة لوزارة الصحة

«بادري ولا تترددي» حملة جديدة لوزارة الصحة
أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أولى حملاتها التوعوية والوقائية لعام 2019 للكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار «بادري ولا تترددي» بدءاً من مستشفى صقر بإمارة رأس الخيمة.

وجاء إطلاق الحملة المُقرر أن يتم تنفيذها بوتيرة دورية استناداً إلى استراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع التي تحرص على رفد مجتمع دولة الإمارات بخدمات صحية متكاملة وشاملة ومتميزة ومبتكرة لضمان وقاية المجتمع من الأمراض بما يتماشى مع «رؤية الإمارات 2021»، وتعزيزاً لثقافة الكشف المبكر كإحدى أولويات الأجندة الوطنية.

وتم إطلاق هذه الحملة بناء على عدد من الاستراتيجيات الأساسية التي تتبناها الوزارة لخفض معدلات الوفيات بالسرطان وتعزيز الوعي والتمكين الصحي بأهمية الكشف المبكر عن مختلف أنواع مرض السرطان التي تمكن الوقاية منها أو اكتشافها مبكراً، ما يؤدي إلى التدخل العلاجي السريع، إضافة إلى تعزيز خدمات الدعم المجتمعي.


وتستهدف الحملة إجراء الفحوص لجميع السيدات اللواتي يبلغن من العمر 40 عاماً فما فوق، وخصوصاً اللواتي لم يقمن بإجراء الفحص منذ أكثر من عامين، حيث تشمل الحملة إجراء الفحوص السريرية والفحص الإشعاعي «الماموغرام»، وذلك تحت إشراف طبي تخصصي مبني على المعايير والتوصيات العالمية.


وقال الدكتور يوسف السركال وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المستشفيات إن إطلاق حملة «بادري ولا تترددي» يأتي في إطار جهود الوزارة لتحقيق الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 الرامية إلى تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية، وترسيخ الجانب الوقائي وتخفيض معدل وأمراض السرطان.

وتتضمن حملة «بادري ولا تترددي» العديد من الأنشطة والفعاليات والبرامج التثقيفية التي تحث أفراد المجتمع على إجراء الفحص المبكر لسرطان الثدي وتنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية في المراكز الصحية التابعة للوزارة وعدد من الجهات والمؤسسات الحكومية في الدولة، حيث سيتم تقديم محاضرات وورش عمل توعوية عن السرطان وسبل الوقاية منه. وتسعى الوزارة بشكل حثيث إلى رفع مستوى الوعي عند أفراد المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ووسائل الوقاية والمعالجة وعوامل الخطورة المسببة للإصابة، وأهمية وسائل الفحص المبكر والاكتشاف والتشخيص، حيث يعتبر سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم ومن أهم خمسة أسباب للوفاة بين أنواع السرطان الأخرى.