الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

أولياء أمور يشكون نقص الكتب وقلة المعلمين في مدارس خاصة

أولياء أمور يشكون نقص الكتب وقلة المعلمين في مدارس خاصة
شكا أولياء أمور طلبة في مدارس خاصة بالمناطق الشمالية عدم توفير معلمين لبعض المواد الدراسية منذ بدء الفصل الدراسي الثاني في السادس من يناير الجاري.

وأفادوا بعدم تسلم أبنائهم بعض الكتب الدراسية رغم دفعهم للأقساط المستحقة من المصروفات الدراسية، داعين الجهات المعنية إلى تعزيز رقابتها على المدارس الخاصة حفاظاً على مصلحة أبنائهم.

من جهته، أكد مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم أن عزوف أولياء الأمور عن التقدم بشكاوى رسمية خوفاً من إدارات المدارس يسهم في ضياع حقوقهم من جهة، ولا يمكّن الوزارة من التصدي لتلك المشاكل ومن ثم معاقبة المخالفين.


ودعا أولياء الأمور إلى التقدم بشكاوى رسمية في ديوان عام الوزارة أو المناطق التعليمية عند تعرضهم لأي مشكلة تخص العملية التعليمية والتربوية في أي مدرسة، سواء حكومية أو خاصة.


وجزم بتوفير العدد المطلوب من الكتب المخصصة للمدارس الخاصة، مرجعاً أي نقص في الكتب إلى عدم وفاء المدرسة بالمستحقات المالية المطلوبة للمطابع.

وشدد على ضرورة التقدم بشكاوى رسمية في حال عدم توفير الكتب للطلبة بأي مدرسة، مشيراً إلى أن العام الدراسي الجاري 2018 ـ 2019 شهد طباعة 7.4 مليون كتاب مدرسي، منها 2.8 مليون للمدارس الخاصة على مستوى الدولة.

وأردف بأن عدد المدارس الحكومية والخاصة المستفيدة من الكتب الدراسية على مستوى الدولة خلال العام الدراسي الجاري بلغ 1182 مدرسة تضم 766731 طالباً وطالبة.

من جانبها، أوضحت «منى مصطفى، ولية أمر طالبة بالصف الرابع في إحدى المدارس الخاصة بالشارقة» أنها تقدمت بشكوى لإدارة المدرسة نتيجة عدم توفير معلمة لغة إنجليزية دائمة منذ بداية الفصل الدراسي.

وقالت إن معلمة اللغة الإنجليزية لم تداوم سوى حصتين منذ بداية الفصل الدراسي حتى تاريخه، ما دعاها إلى اللجوء لمعلمة دروس خصوصية في ظل تقاعس إدارة المدرسة عن توفير معلمة للمادة.

وتابعت: «رغم قناعتي بعدم جدوى الدروس الخصوصية، فضلاً عن كونها ميزانية إضافية لنفقات الأسرة، فإنني لم أجد سوى ذلك الحل أمامي خوفاً من تراجع مستوى التحصيل الدراسي لابنتي».

كما أكدت «نهاد المزيكي، ولية أمر طالب بالحلقة الأولى في إحدى المدارس الخاصة بالشارقة» أنه رغم مرور أسبوعين على بدء الفصل الدراسي الثاني فإن المدرسة لم تسلم الطلبة بعض الكتب الدراسية المقررة عليهم.

واستنكر الدكتور أحمد بندق «ولي أمر طالب بالحلقة الأولى» عدم التزام المدارس بتوفير الكتب الدراسية للطلبة في مواعيدها المحددة، في الوقت الذي تطالب فيه أولياء الأمور بتوفير أقساط المصروفات الدراسية في مواعيدها المحددة.