الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

التربية: منهج للتفكير الإبداعي في رياض الأطفال العام المقبل

منورة عجيز ـ أبوظبي

يشارك 1500 طالب وطالبة من مختلف مدارس الدولة، في النسخة السادسة من سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت 2019 التي أطلقت أمس وتنظمها وزارة التربية والتعليم في أبوظبي.

ويقدم طلبة المدارس ضمن فئات المسابقة المختلفة ابتكارات روبوتية متعددة الأشكال والأحجام تم تصميمها وتنفيذها بأيديهم، لتخدم المشاريع البرية والبحرية والفضائية.


وقال وزير التربية والتعليم إبراهيم حسين الحمادي، إن العام المقبل سيشهد إدخال منهج متخصص للتفكير الإبداعي والتكنولوجي لطلبة رياض الأطفال في مدارس الدولة.


ولفت إلى أن المسابقة شهدت مشاركة أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة، من بينهم نحو 25 متنافساً من أصحاب الهمم، كما تغطي جميع المراحل الدراسية والعمرية، إذ تهدف إلى بناء مهارات وقدرات الطلبة لبناء اقتصاد معرفي قوي وخلق قطاعات صناعية جديدة مبنية على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وتطرق إلى وجود 31 مركزاً تخصصياً على مستوى الدولة لتدريب وتأهيل الطلبة لمسابقات الروبوت والبرمجة والذكاء الاصطناعي، علماً أن الوزارة توفر منهجاً تعليمياً أساسياً في المدارس في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والبرمجة وعلوم الكمبيوتر والتفكير الإبداعي والابتكاري.

وتضم مسابقة البرمجة فئتين جديدتين، وهما «مايند كرافت» المختصة في التصاميم التكنولوجية، «المحاكاة والبرمجة» باستخدام أنظمة التشغيل على الكمبيوتر وأجهزة الشاشات اللوحية «الآيباد» والتي يعمل عليها 100 من طلبة المرحلة الأولى.

ابتكارات روبوتية

ومن بين الروبوتات المبتكرة، قارب مصغر يعمل بالطاقة الشمسية نهاراً وليلاً بالاعتماد على البطاريات التخزينية، علماً أنه يستغني عن استخدام الوقود بالكامل، مما يسهم في الحفاظ على البيئة البحرية، وقدمتها طلبة مدرسة الطليعة للتعليم الأساسي والثانوي.

أما طالبات مدرسة السلامة للتعليم الثانوي، فساهمن في ابتكار «روبوت الكوكب الأحمر» الذي يمكن استخدامه لاستكشاف المريخ باستخدام مجموعة من المجسات الذكية التي ستعمل على جمع البيانات والمعلومات الجيولوجية بما فيها أنواع المعادن والتربة ونسبة وجود المياه في جوف الكوكب.

وصممت طالبات مدرسة سليمة للتعليم الأساسي والثانوي، بيوتاً روبوتية تحمي رواد الفضاء من أية أشعة كونية ضارة، كما توفر الجاذبية اللازمة للعيش على كوكب المريخ، وتعتمد على الطاقة الشمسية بدلاً من الطاقة النووية، كبديل آمن ومستدام.

ويتنافس الطلبة كذلك على برمجة الروبوتات لأداء المهام الصناعية المختلفة، بما فيها حمل الأثقال والصيانة التي تخدم المصانع وغيرها من المهام التي يمكن التحكم فيها عن بعض باستخدام الروبوتات.مشاريع ذكية لطالبات مواطنات في البر والبحر والفضاءمنافسة دولية

تعلن وزارة التربية والتعليم بعد غد أسماء الفائزين في المسابقة، حيث سيتأهلون لتمثيل دولة الإمارات في ثلاث مسابقات دولية بالولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، علماً أن سلسلة المسابقات تضم مسابقة واحدة من الفئات الثلاث المتمثلة في الروبوت والبرمجة والتكنولوجيا تحت مظلة واحدة.

وتتألف سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت من 20 مسابقة تضم مسابقة روبوت فيكس (VEX) وتحدي فيكس لمستوى الذكاء (VIQ) ومسابقة الروبوت للأطفال التي تعرف باسم «فيرست ليجو ليج جونيور».

وتضم مسابقة TYNKER الوطنية للبرمجة والمسابقة الوطنية لتصميم المواقع الإلكترونية والمسابقة الوطنية للبرمجة بلغة «Python» والمسابقة الوطنية للبرمجة بلغة «C++» ومسابقة ماينركرافت الوطنية.

وتتضمن المسابقات «Steam» للمتقدمين والمبتدئين والأطفال وللابتكار في مجال الروبوت، الطباعة ثلاثية الأبعاد، ودوري محاكاة عمليات الإنقاذ ودوري خط الإنقاذ ودوري كرة قدم الروبوت للوزن الخفيف والدوري المفتوح لكرة قدم الروبوت والدوري الابتدائي لعروض الروبوت ومهندسي المستقبل من الإمارات العالمية للألمنيوم.جانب الابتكارات الطلابية في مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت. (الرؤية)