الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

وفد «الصحفيين الإماراتية» يشارك في رصد حريات التعبير عربياً

وفد «الصحفيين الإماراتية» يشارك في رصد حريات التعبير عربياً

وزير الثقافة الموريتاني محمد ولد محم وفضيلة المعينى وعبد الرحمن نقي وعبد الوهاب زغيلات خلال اجتماع لجنة الحريات (الرؤية)

الرؤية ـ دبي

يشارك وفد جمعية الصحفيين الإماراتية في اجتماعات اللجنة الدائمة للحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب في العاصمة الموريتانية نواكشوط، وتستمر زيارة الوفد من 26 إلى 30 يناير الجاري.

ويهدف الاجتماع الذي يشارك فيه عدد من الصحافيين من مختلف البلدان العربية لرصد ومتابعة وتقييم الحريات الصحافية في العالم العربي، حيث يعد المشاركون التقرير السنوي الخاص بحرية التعبير والصحافة في العالم العربي.


ويمثل وفد جمعية الصحفيين الإماراتية نائب رئيس مجلس الإدارة فضيلة المعيني والأمين العام عبد الرحمن نقي.


كما شارك في الاجتماعات وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، محمد ولد محم، الذي أشاد خلال لقائه وفد الإمارات بعمق العلاقات بين الإمارات وموريتانيا في ظل القيادة الرشيدة للبلدين الشقيقين.

وقالت فضيلة المعيني، إن مشاركة الجمعية تأتى في إطار توطيد أواصر التعاون مع الاتحادات والنقابات والجمعيات والروابط الصحافية في الدول العربية، وأيضاً لمناقشة وضع الحريات الصحافية العربية بشكل عام. وأضافت نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية «حريصون على التفاعل في كافة الأنشطة التي ينظمها اتحاد الصحفيين العرب».

من جانبه، أوضح عبد الرحمن نقي، أن الوفد سيشارك أيضاً على هامش الاجتماع في أعمال الدورة التدريبية التي ينظمها اتحاد الصحفيين العرب، بالتعاون مع رابطة الصحفيين الموريتانيين بعنوان «أخلافيات العمل الصحافي، طوق نجاة».

من جهته، أكد ولد محم أن احتضان موريتانيا لهذا اللقاء الإعلامي العربي المميز، في هذا الظرف، يكتسي أهمية بالغة، مشيراً إلى أن العشرية الأخيرة شهدت تصدر موريتانيا لحرية الإعلام في الدول العربية.

وفي السياق ذاته، ثمن رئيس لجنة الحريات بالاتحاد العام للصحفيين العرب، عبد الوهاب الزغيلات، في مستهل كلمته في افتتاح الدورة، جهود رابطة الصحفيين الموريتانيين في مجال النهوض بالعمل الصحافي وتدعيم مناخ حرية الإعلام التي تمتاز بها موريتانيا.

بدوره، أكد رئيس رابطة الصحفيين الموريتانيين، موسى ولد بهلي، أنه ستنظم على هامش الاجتماعات ندوة دولية حول واقع حرية الصحافة في العالم العربي- موريتانيا نموذجاً، ودورة تدريبية عن أخلاقيات المهنة للصحافيين الشباب، بالشراكة مع رابطة الصحفيين الموريتانيين والاتحاد العام للصحفيين العرب.