الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

طالب وطالبة يتعهدون التزام قيم التسامح

رضا البواردي ـ أبوظبي

تعهد 2500 طالب وطالبة من مدارس الإمارات الالتزام بقيم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، التي تدعو للتسامح والإنسانية.

جاء ذلك، ضمن أولى الفعاليات الاستباقية للقاء الأخوة الذي يجمع قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في دولة الإمارات، خلال الفترة من الثالث إلى الخامس من شهر فبراير 2019.


وقال وزير التسامح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، خلال كلمته في الفعالية، إن تعهد الطلبة يؤكد اعتزازاً كبيراً بالذكرى العطرة وبالإنجازات الهائلة لمؤسس الدولة المغفور له الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، القائد التاريخي العظيم يمثل بالنسبة لنا جميعاً القدوة والنموذج لرجل السلام والتسامح ورجل التعارف والتواصل بين الجميع.


وأضاف: «كان، رحمه الله، قائداً حكيماً شجاعاً يتسم بالكرم والجود، وكان يرى في التسامح والتعايش أدوات أساسية للتعبير عن الثقة والأمل في مستقبل الدولة ومستقبل العالم، كان يرى في التسامح وسيلة للتعايش والانفتاح على الآخرين والسعي الصادق لنشر السلام ونبذ العنف والكراهية في ربوع العالم كله».

وأوضح أن ترديد الشباب الواعد لتعهد زايد يؤكد التزامهم الكامل بقيم التعايش والتعاون والفهم المشترك بين الحضارات والثقافات، مضيفاً: «أنتم قادة المستقبل تمثلون بعون الله آمال وطموحات الإمارات بل آمال وطموحات العالم كله في مستقبل مشرق يتحقق فيه الخير والرخاء للجميع».

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن الزيارة التاريخية لقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف إلى دولة الإمارات تجمع بين اثنين من رموز السلام والتسامح في العالم، وتعبر عن المكانة المرموقة لدولتنا العزيزة في نشر السلام والمحبة بين الجميع.

وأضاف: «نعتز ونفتخر بتركيز القطبين خلال هذه الزيارة التاريخية على مفهوم الأخوة الإنسانية وما يتصل بها من قيم ومبادئ نبيلة يشترك فيها البشر في كل مكان ومن سعيٍ صادق من أجل عالم يسوده التفاهم والمحبة والسلام».

وشهدت الفعالية مجموعة من البرامج الطلابية، إضافة إلى نماذج تجسد التعايش السلمي في أرض السلام، إذ عرض الرسام فيكتور سيتاي (من زامبيا)، والذي يعيش على أرض الإمارات منذ عشر سنوات أسرع رسمة للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في وقت لم يتجاوز سبع دقائق.تعهد زايد

«أتعهد بالالتزام بواجب التسامح. أتعهد باتخاذ موقف حازم ضد الكراهية والظلم. أتعهد باحترام وقبول كل إنسان بغض النظر عن قدراته، معتقداته أو ثقافته. أتعهد بأن أتمنى لغيري ما أتمناه لنفسي. أتعهد بالعيش في وئام مع مجتمعي. أتعهد بأن أكون دائماً منفتحاً للحوار والمسامحة. أتعهد بأن أقوم بدوري لإيجاد السلام للجميع. أتعهد بالإحسان إلى بعيد الناس وقريبهم وبذل المعروف لهم قدر المستطاع. أتعهد الالتزام على الدوام بهذه القيم .. قيم زايد للتسامح والأخوة الإنسانية».