الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

حاكم عجمان يدشن مشروع زيارة نزلاء المؤسسات العقابية الذكي

حاكم عجمان يدشن مشروع زيارة نزلاء المؤسسات العقابية الذكي

حميد النعيمي خلال اطلاعه على ابتكارات ومشاريع بلدية عجمان بحضور عمار النعيمي. (وام)

وام ـ عجمان، رأس الخيمة

دشن صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، مشروع زيارة النزلاء الذكي عن بعد، لنزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية، ضمن مجموعة ابتكارات شرطة عجمان، وبحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، واللواء الشيخ سلطان بن عبد النعيمي قائد عام شرطة عجمان.

ويمثل المشروع نقلة نوعية إلكترونية وذكية في سرعة لقاء النزيل بذويه، من دون الحضور لإتمام الزيارة في المؤسسة، حيث يسهم في تخفيض إجراءات العمل، وتقليل الوقت المستغرق، ليحصل الزائر على خدمة الزيارة خلال وقت قياسي.


وتم تنفيذ المشروع بالتعاون بين شرطة عجمان والنيابة العامة الاتحادية، من خلال تجهيز قاعات بشاشات عرض وتجهيزات بمواصفات عالية الدقة والجودة، وغرف كاتمة للصوت، تتيح إمكانية المشاهدة الفورية بين النزيل وذويه، في أي وقت ومكان.


ويهدف المشروع إلى مراعاة حقوق الإنسان، والحفاظ على الترابط الأسري، والجانب النفسي والاجتماعي للنزلاء وذويهم، والحد من الاختراقات، والخطورة الأمنية، وتعزيز رضا الجمهور والمتعاملين، حيث اختصر الوقت الزمني للزيارة من ساعة إلى ثلاثين دقيقة، إضافة إلى تقليل عدد المتعاملين بمركز الخدمة بنسبة 80 في المئة، وتقليص إجراءات العمل من ستة إجراءات إلى ثلاثة فقط.

في السياق ذاته، اطلع صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، على الابتكارات والمشاريع المميزة التي أطلقتها دائرة البلدية والتخطيط في الإمارة، خلال زيارة سموه منصة أسبوع عجمان للابتكار في مارينا عجمان ضمن شهر الابتكار.

وعرضت البلدية أهم التقنيات المستقبلية مثل المركبات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وتقنيات التعرف على الوجه والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها. واستمع صاحب السمو حاكم عجمان لشرح واف عن برنامج سلسلة المستقبل ومخرجات عام كامل من العمل المتواصل لمركز عجمان، كما اطلع سموه على بعض المشاريع المبتكرة الخاصة بدائرة البلدية والتخطيط ومن ضمنها نظام رقيب وبيان ويعدان خطوة متقدمة في إنجاز عمليات وخدمات المفتشين في الدائرة.

من جهة أخرى، انطلقت، أمس الأول، فعاليات مهرجان الكورنيش الابتكاري في رأس الخيمة، والذي تنظمه الأمانة العامة للمجلس التنفيذي للإمارة على كورنيش القواسم، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية والخاصة، وبإشراف مباشر من قبل القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة.