السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

شات بوك لخدمة متعاملي بلدية العين«سهيل»..

شات بوك لخدمة متعاملي بلدية العين«سهيل»..

IMG_2689

عزة سند - العين

تعكف بلدية العين على تطوير تطبيق ذكي يوفر على المتعاملين الوقت والجهد، حيث يتيح لهم تقديم جميع الخدمات البلدية على الهاتف المتحرك، عبر برنامج شات بوت يحمل اسم «سهيل». وأوضحت رئيس قسم التخطيط التقني وعضو مختبر الذكاء الصناعي في البلدية سلامة الظاهري، أن بلدية العين تعتزم طرح التطبيق منتصف العام الجاري، ليستفيد منه متعاملو بلديات أبوظبي الثلاث.

وأشارت إلى أن «سهيل» سيخاطب المتعاملين بنفس فكرة الـ«تشات بوت»، حيث سيؤدي دور الموظف البلدي من خلال تقديم الخدمة بدون تدخل من موظف البلدية.


وعن آلية عمل التطبيق أوضحت أن «سهيل» يبدأ بالترحيب بالمراجع ومن ثم يسأله عن اللغة التي يريد التواصل بها، وبعد ذلك يستفسر عن الخدمة المطلوبة، وفي حالة تسجيل العقود الإيجارية على سبيل المثال يأخذ من الطرفين المؤجر والمستأجر البيانات، ومن ثم يوثق العقد بينهما ويقودهما للخطوات المطلوبة حيث يسدد العميل الرسوم ومن ثم يتسلم العقد عبر رسالة نصية قصيرة. وأشارت الظاهري إلى أن البرنامج يمر بمرحلته التجريبية حيث يغني المتعامل عن التوجه للبلدية، وبإمكانه تجديد العقود والتصديق عليها أو إغلاقها وغيره من معاملات الكثيرة.


ونوهت بأن التطبيق عندما يواجه أي مشكلة عند التعامل مع بعض العملاء أو صعوبة في إدراك وفهم أسئلتهم يقدم لهم خيارات، وإن لم تنجح العملية، يرسل البرنامج هذه التساؤلات للموظف الذي يعكف على تطوير شات بوت لكي يزوده بالرد عليها في المستقبل، لافتة إلى أن التطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي ويتعلم من أخطائه ليحسن أداءه.