السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«وزارة للتصميم الغرافيكي» تحاكي الحاضر وتستشرف المستقبل

أطلقت مؤسسة فكرة في الشارقة، النسخة الأولى من «بينالي فكرة للتصميم الغرافيكي»، تحت عنوان «وزارة التصميم الغرافيكي»، وهو الحدث الذي يستقبل رواده حتى مطلع ديسمبر المقبل، في مسعى إلى استكشاف تأثيرات التصميم الغرافيكي في تشكيل الحاضر واستشراف المستقبل.

ويجمع «البينالي» مئات المبدعين والمصممين والمؤسسات من 20 دولة، ويعمل على دعم المشهد الثقافي والفني الغرافيكي في الإمارات، إذ يمثل نقطة انطلاق لاستمرار الحوار، والبحث في مجال التصميم الغرافيكي محلياً وإقليمياً ودولياً.

واستلهمت تسمية موضوع البينالي «وزارة التصميم الغرافيكي» من الهياكل الحكومية المبتكرة داخل الإمارات، مثل وزيرة دولة للسعادة، ووزير الدولة للذكاء الاصطناعي، وتسهم التركيبة الافتراضية والمألوفة للوزارة في تعزيز الابتكار وتشجيع التفكير في التصميم الغرافيكي وتأثيراته في الرأي العام وروح الريادة في الأعمال والثقافة والمجتمع.


مشهد متجدد


قال مؤسس منصة فكرة للتصميم، الشيخ سالم القاسمي إن «بينالي التصميم» يقدم لمحة عامة عن المشهد الفني المتجدد للتصميم الغرافيكي، ويناقش دور مصمم الغرافيك من خلال تنظيم معارض وورش عمل، لتساعد المصممين على فهم التصميم الغرافيكي بشكل أفضل، ليكون للمنطقة دور في الخطاب المتعلق بممارسات التصميم على الساحة العالمية.

وأضاف أن «بينالي فكرة للتصميم» يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويجمع تحت مظلته نخبة كبيرة من المصممين والمبدعين للتشجيع على تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في عالم سريع التغير، ما يعزز من تنافسية هذه الصناعة الإبداعية.

فطر مبهر

يضم البينالي عملاً تركيبياً يحمل عنوان «فطر مبهر»، يتكون من سلسلة متواصلة من الرسومات التركيبية التي تنتشر على مساحة العرض، إذ يطلب من زوار البينالي عند الدخول لصق أوراق الملصقات على جدران وأرضية المعرض، وفقاً لمجموعة من القواعد البسيطة.

أرفض المسافة

بينما يبدو عمل آخر تحت عنوان «أرفض المسافة»، انعكاس لنزعة الموضة الحالية نحو أزياء الشارع، وما لحق بها من ارتقاء في الملابس ذات الرسوم الغرافيكية، وهو عبارة عن قميص طويل الأكمام يمتد على مسافة 2.4 متر، مصحوباً بمقال غني بالمعلومات.

ومن المفترض أن يرتدي هذا الزي أكثر من شخص في وقت واحد، فهو يجمع الناس معاً بطريقة غير مألوفة، ويعمل القميص ذو الرسوم الغرافيكية أداة للاتصال والتفاعل بين البشر.

غرافيكي التسعينات

كما يستعرض البينالي مجموعة من أعمال أحد أهم مصممي الغرافيك خلال تسعينات القرن الماضي، وهو هشام المظلوم، الذي صمم الشعار المعروف لقناة الشارقة.

وقال المظلوم، إن إدراكه المتنامي نحو التصميم الغرافيكي يقف على النقيض من خطاب الفنون الجميلة التي سادت تلك الحقبة، إذ كان يعتبر التصميم شكلاً من أشكال الفنون المهمة التي يجب الاعتناء بها.

3 مراحل

ينقسم البينالي إلى مراحل عدة، تواكب تطور التصميم الغرافيكي في ثلاث حقب تاريخية، الأولى في السبعينات، والثانية ممتدة من الثمانينات إلى التسعينات، أما الثالثة والأخيرة فهي المعاصرة التي بدأت منذ عام 2000 حتى الآن.

5 دوائر

جرى تصميم إطار الوزارة بحيث يشتمل على دوائر، يتخصص كل منها في تحليل جانب من جوانب التصميم الغرافيكي، وتشمل هذه الدوائر «دائرة التفاؤل الغرافيكي، دائرة الاتصال اللامادي، دائرة اللاثنائيات، دائرة الأطباق الطائرة، ودائرة ترسيم الهوامش».