الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

"دبي للثقافة" تشكل لجنة استشارية للفنون المسرحية

"دبي للثقافة" تشكل لجنة استشارية للفنون المسرحية



شكلت هيئة الثقافة والفنون في دبي، لجنة استشارية للفنون المسرحية، لتقدم دعمها لجمعيات الفنون الشعبية والمسارح في الإمارة، لتتحول أبرز مخرجات مختبر الإبداع المسرحي - الذي نظمته الهيئة بهدف توفير قاعدة قوية لمسرح المستقبل - إلى واقع فعلي.

وتستهدف اللجنة تعزيز إسهام "أبو الفنون" في تنمية الاقتصاد الإبداعي وضمان استدامة عملية التطوير، وهو ما يتوافق مع رؤية دبي الثقافية الجديدة التي تهدف لجعل دبي مركزاً ثقافياً عالمياً، وحاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب.

وتُعد اللجنة الاستشارية للفنون المسرحية في دبي الجهة الرئيسة المعنية بتوجيه دفة عملية التطوير المسرحي، والعناية بكل شؤونه من خلال فريق مختص ومؤهل.

وتتكون اللجنة من حكم الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب بالإنابة رئيساً للجنة، ومجموعة من الفنانين والمبدعين يشاركون في عضويتها، وهم الدكتور حبيب غلوم، محمد السلطي، سميرة أحمد، المهندس وليد الجلاف، خليفة البحري، وأحمد الشامسي.

ويتمثل دور أعضاء اللجنة في تحقيق عدة أهداف، أبرزها المساهمة في تعزيز وتنمية المواهب من خلال حاضنات المواهب الاستثنائية، وتقديم المقترحات لخلق بيئة إبداعية من أجل تنمية مستدامة للفنون المسرحية، والمساهمة في تعزيز قيم الفنون المسرحية بين المؤسسات الحكومية والخاصة وتشجيعها على الاستثمار الفني ورعايته، والمساهمة في وضع المسرح الإماراتي على الخريطة الفنية العالمية من خلال دعم وتعزيز التعاون الاستراتيجي مع المنظمات الثقافية والفنية المعنية بالفنون المسرحية في الداخل والخارج.



وتتضمن قائمة مهام اللجنة عدة نقاط رئيسة، أبرزها اقتراح قنوات مختلفة للتواصل لسد الفجوات بين المؤسسات المعنية في الفنون المسرحية والقطاع المسرحي، ولتعزيز التأثير الإيجابي للمسرح الإماراتي في المجتمع المحلي والعالمي، وإعداد مقترح "خريطة المسرح المستقبلية" لمدة 10 سنوات مع اقتراح المسرّعات والأنشطة التي يحتاج إليها المجتمع، والمشاركة في إعداد دراسة للوضع الحالي للقطاع المسرحي في إمارة دبي، إضافة إلى التوصيات التطويرية المستقبلية، وغيرها.