الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

لماذا يرغب الأطفال في قراءة القصة نفسها مراراً وتكراراً

لماذا يرغب الأطفال في قراءة القصة نفسها مراراً وتكراراً

ترجمة: أنس كمال الدين

المصدر: WEF

كثيراً ما نسمع عن فوائد قراءة القصص القصيرة للأطفال قبل النوم لتعزيز المفردات ومهارات القراءة والكتابة المبكرة، وبناء العلاقة الجيدة معهم، لكن لماذا يطلب طفلك الكتاب نفسه كل ليلة، وأحياناً عدة مرات في الليلة نفسها وكل منكما يعرف كل الكلمات عن ظهر قلب، وهل هذا التكرار مفيد؟

الجواب هو نعم، يظهر أطفالك أنهم يستمتعون بهذه القصة، ولكنهم أيضاً ما زالوا يتعلمون من الصور والكلمات والتفاعلات التي لديك أثناء قراءة هذا الكتاب معاً.



الأطفال يريدون التكرار

عادة ما يفضل الأطفال في أعمار مبكرة الألفة على القصة، على سبيل المثال، يفضل الأطفال الصغار الوجوه التي هي من جنس وعرق الشخص الذي يهتم بهم.

ومع تقدم أعمارهم، تتحول اهتمامات الأطفال إلى البحث عن الأشياء الجديدة، فمن أربعة إلى خمسة أشهر، تصبح الوجوه الجديدة أكثر إثارة للاهتمام من وجه مقدمي الرعاية المألوفين الآن.

يؤثر عمر طفلك في معدل التعلم وتذكر المعلومات التي تأتي عن طريق قراءة الكتب لهم، اثنين من المبادئ الرئيسة لتطوير الذاكرة هي أن الأطفال الأصغر سناً يحتاجون إلى وقت أطول لتشفير المعلومات أكثر من الأطفال الأكبر سناً، وينسون بشكل أسرع.

على سبيل المثال، يتعلم الأطفال في عمر السنة سلسلة من الإجراءات الجديدة بشكل أسرع بمعدل الضعف من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم ستة أشهر، وبينما يتذكر شخص يبلغ من العمر 1.5 عام سلسلة من الأحداث الجديدة لمدة أسبوعين، فإن الأطفال في عمر السنتين يتذكرون لمدة ثلاثة أشهر.

كيف يتعلم الأطفال من التكرار؟

تساعد القراءات المتكررة للقصة القصيرة نفسها الأطفال على تعلم كلمات جديدة، خاصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات.

كما تساعد أيضاً على اكتساب المعلومات المعقدة عن طريق زيادة فرص ترميز الأشياء، ما يسمح لطفلك بالتركيز على عناصر مختلفة من التجربة، وإتاحة الفرص لطرح الأسئلة وتوصيل المفاهيم معاً من خلال المناقشة.

قد لا تظن أن الكتب القصصية معقدة، ولكنها تحتوي على كلمات نادرة بنسبة 50 في المئة أكثر من التلفزيون في وقت الذروة وحتى في محادثات الطلاب الجامعيين، متى كانت آخر مرة استخدمت فيها كلمة الزرافة في محادثة مع أحد الزملاء؟ تعلم كل هذه المعلومات يستغرق وقتاً.

إن الفوائد التعليمية الراسخة للتكرار تعني أن هذه التقنية أصبحت سمة متكاملة في تصميم بعض البرامج التلفزيونية التعليمية.

أدت مشاهدة الحلقة نفسها من برنامج Blue Clues مثلاً لخمسة أيام متتالية إلى زيادة استيعابهم للمحتوى وذلك من عمر ثلاث إلى خمس سنوات وزيادة التفاعل مع البرنامج، مقارنةً بمشاهدة البرنامج مرة واحدة فقط.

عبر التكرار، كان الأطفال يتعلمون كيفية مشاهدة البرامج التلفزيونية واستخدام المعرفة في الحلقات والمسلسلات الجديدة لذلك من المرجح أن تحدث العملية نفسها مع تكرار القصص القصيرة.