الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

10 أطعمة مفيدة جداً في فترة الخمسينات

إذا كنت تريد أن تحافظ على نشاطك وحيويتك لفترة أطول يجب عليك اتباع نظام غذائي مفيد خصوصاً إذا كنت في مرحلة الخمسينات من العمر ففي هذه المرحلة يجب مراعاة صحتنا جيداً وتجنب العديد من المأكولات غير الصحية كالوجبات السريعة والأنماط التي تحتوي على كميات عالية من الزيوت للمحافظة على دم الشباب والتمتع بالحيوية في هذه السن

إليكم 10 أنواع تعتبر من أفضل ما يمكن تناوله في مرحلة الخمسينات

التفاح

جميعاً نعلم أن تناول تفاحة بشكل يومي يقي من الذهاب للطبيب ينصح الأطباء بتناول التفاح العضوي في هذه المرحلة، الذي من الممكن أن يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويساعد أيضاً على مستوى الدم والكولسترول إضافة إلى أنه مصدر جيد لفيتامين C والبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة.

الجزر

للبشر فوائد عدة فهو عنصر مهم وغني بالفيتامينات المهمة للبشرة والبصر، كما أن تناوله يقي من الإصابة بمرض الكوليسترول والدهون الثلاثية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الشمندر

يمكن تناول الشمندر بأكثر من طريقة فيمكن شربها عصيراً أو تناولها حساء أو بالسلطة في مصدر كبير للفيتامينات، إذ تحتوي على فيتامين A و C، وتحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والعديد من الألياف ويعد الشمندر غنياً بمضادات الأكسدة ويساعد على خفض ضغط الدم ومكافحة أنواع معينة من السرطان.

التوت البري

يحتوي التوت البري على العديد من مضادات الأكسدة وعلى الألياف القابلة للذوبان، ويساعد على تحسين مستوى السكر في الدم والحد من الكوليسترول فهو غني بفيتامين C و K إضافة إلى المنغنيز.

المسكرات

في هذه المرحلة يجب علينا أن ننسى رقائق البطاطس والبسكويت واستبدالها بالمسكرات التي تحتوي على الدهون المفيدة وأحماض أوميغا3 والبروتينات إضافة إلى مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن فتناول المكسرات يساعد على الحد من الالتهابات ومنع النوبات القلبية والسكتة الدماغية ويساعد على تحسين عملية الهضم.

الشوكولاتة الداكنة

ينصح الأطباء الأشخاص الذين في مرحلة الخمسين من العمر بتناول ما يعادل من 30-60 غراماً من الشوكولاتة الداكنة بشكل يومي لما لها من فوائد فهي تعمل على تخفيض مستوى ضغط الدم والكوليسترول وتحتوي على الألياف والحديد والمغنسيوم، وتمنع أمراض القلب وتحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس وتحسن وظائف الدماغ، إضافة إلى ذلك فهي تعمل على تحسين المزاج والحالة النفسية لأنها تحفز إفراز هرمون الأندورفين.

الشوفان

يعد الشوفان غنياً بالبروتين والألياف الغذائية والمنجنيز والفوسفور والزنك والسيلينيوم والحديد إضافة إلى فيتامين ب، وهو مثالي لوجبة الإفطار مع إضافة القليل من الفواكه أو المسكرات الطازجة فهي وجبة غذائية مفيدة ومملوءة بالعناصر الغذائية.

الكمثرى

الكمثرى هي غذاء مثالي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً لأنها تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان وفيتامين C وحمض الفوليك والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة يمكن استبدالها بالحلويات لأنها تمنح الجسم كمية السكر التي يحتاج إليها.

الكرز

هناك معلومة لا يعلمها الكثيرون وهي أن الكرز يحتوي على نسبة من الفيتامين C أكثر ب 65 مرة من البرتقال إضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين إضافة إلى فيتامين A و B، ويحتوي أيضاً على العديد من الألياف الغذائية والحديد والكالسيوم، ويعمل الكرز على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد على تنظيم مستويات السكر ويساعد على فقدان الوزن.

سمك السالمون

أيضاً سمك السالمون لا غنى عنه فهو يعتبر صديقاً للقلب والأوعية الدموية وغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية ويعمل على خفض ضغط الدم ويحتوي على فيتامينات B6 و B12 و D إضافة إلى البوتاسيوم السيلينيوم والكولين.