الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021

مقتنيات من العصر البرونزي في متحف شرطة المربعة

أعارت دائرة الثقافة والسياحة ـ أبوظبي مجموعة من القطع التراثية والأثرية لمتحف شرطة المربعة، تضمنت مجموعة من رؤوس السهام المصنوعة من مادة البرونز على شكل ورقة شجر صغيرة الحجم والتي تعود للعصر البرونزي.

وتضمنت المجموعة عدداً من السيوف ورمحاً وخنجراً مع سبته (خنجر ساحلي) وقالباً لصنع رصاص البدل ومكيالاً لصب البارود.

وشملت المجموعة المعارة للمتحف التابع لقسم الموروث الشرطي في إدارة المراسم والعلاقات العامة بقطاع المالية والخدمات في شرطة أبوظبي الذي افتتح مؤخراً في منطقة العين، ترساً مصنوعاً من جلد البقر المضغوط على شكل مخروط دائري ومحزم رصاص، وقيداً من الحديد مكون من قطعتين يستخدم لتقييد حركة المجرمين.

وتضمنت كذلك خنجراً من البرنز ذا نصل مدبب مستدق من الأسفل وعريض من جهة المقبض، ويلتقي مباشرة مع المقبض الذي تظهر عليه آثار بقايا الخشب. واكتشف هذا الخنجر الذي يعود تاريخه إلى الألف الثاني قبل الميلاد (العصر البرونزي) في مدفن القطارة أثناء إعادة التنقيب من قِبل البعثة المحلية.

وتعود مجموعة رؤوس السهام المصنوعة من مادة البرونز إلى النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد (العصر البرونزي)، واكتشفت في مدافن بنت سعود من قِبل البعثة الدنماركية في فترة السبعينيات، وهي على شكل ورقة شجر صغيرة الحجم لها ضلع بارز في الوسط بطول الأثر.

وتعد قلعة المربعة جزءاً من مواقع العين الثقافية المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 2011.
#بلا_حدود