السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

8 فنانات خليجيات يتألقن في أدوار الأم

حفرت فنانات إماراتيات وخليجيات مكانة لهن في ذاكرة الدراما المحلية والخليجية، بعدما قدمن على مدار سنوات، أدوار الأم التي يرى فيها الجمهور نموذجاً للأمومة الحقيقية، حيث برعن في تقديم هذه العاطفة وتألقن في توظيف الدراما لإبراز هذه المشاعر الجارفة المرتبطة بالتضحية والعطاء خصوصاً، الأمر الذي ربط أسماءهن بدور الأم سواء في الدراما أو السينما.

حالة واقعية

برعت الفنانة الإماراتية سميرة أحمد، التي وجدت قبل اعتزالها منافسة قوية من مريم المزروعي ومريم سلطان ورزيقة طارش، على التألق في تجسد دور الأم درامياً.


وجسدت أحمد في مسلسل «حاير طاير» حالة واقعية مكنتها من التسلل إلى قلوب المشاهدين.


أدوار غير مكررة

ومع تكرار إسناد دور الأم للفنانة الإماراتية رزيقة طارش، إلا أن تلك الأدوار تبتعد بالفعل من حيث المحتوى عن التكرار، بفضل تنوع السيناريو وتمكن طارش من أدواتها الفنية.

وتميزت طارش بتجسيد دور الأم في مسلسلات: حريم بو هلال، طماشة، عجيب غريب، سعيد الحظ.

أم المسرح

تعد النجمة الإماراتية مريم سلطان من أكثر الممثلات اللاتي قدمن دور الأم في الدراما والمسرح حتى لقبها الوسط الفني بـ «أم المسرح».

جسدت دور الأم بعفوية فكانت الأم الطيبة والحريصة على مستقبل أبنائها، ومن أشهر أعمالها مسلسل «أبلة نورة».

أم المسرحيين

أطلق الجمهور على النجمة الإماراتية موزة المزروعي لقب «أم المسرح والمسرحيين الإماراتيين»،

كما قدمت العديد من الأعمال التي جسدت فيها دور الأم في المسرح الإماراتي، ومن أشهرها: عائلة بو غانم، أحلام السنين، سراي البيت.

قلب حنون

قدمت النجمة الكويتية أسمهان توفيق ما يقارب الـ 30 مسلسلاً جسدت فيهما دور الأم والجدة، ومكنتها موهبتها في تجسيد الدور بطريقة أبهرت المشاهدين.

كانت الأم الحنون والجدة الحازمة والجارة الطيبة والأم المتسلطة ومن أشهر الأعمال التي أجادت فيها هذا الدور مسلسل «فضة قلبها أبيض» و«أمنا رويحة الجنة».

أم الشاشة الخليجية

نالت الفنانة الكويتية حياة الفهد لقب أم الشاشة الخليجية بعد أن جسدت دور الأم في شبابها عبر شخصية «خالتي قماشة» ودراما «إلى أبي وأمي مع التحية» في الثمانينات ومن بعدها توالت أعمالها الفنية ومنها الأم غير القادرة على حماية منزلها وابنتها في «حبر العيون» لتقدم تنويعات ثرية تأخذ أدوارها لمسافات فنية ثرية.

جدة حانية

جسدت النجمة البحرينية لطيفة المجرن دور الأم الطيبة والجدة الحانية والعمة والخالة، صوتها ووجهها كلهما تفاصيل أهلتها أن تكون من أشهر أمهات الدراما الخليجية وما زالت.تعتبر الفنانة الكويتية سعاد العبدالله واحدة من أكثر الفنانات الخليجيات اللائي تألقن في تجسيد دور الأم المظلومة تحديداً بجدارة منذ لحظة دخولها في الوسط الفني، لتذيب قلوب المشاهدين.

مظلومة «درامياً»

ومن أشهر أدوارها عبر دراما «ساق البامبو» التي جسدت فيها دور الأم والجدة المتسلطة التي ترفض حفيدها لأنه من أم أجنبية.

وأبكت المشاهدين في دورها في مسلسل «أم البنات» والظلم الذي تلقته من الزوج المتسلط، وفي باكورة أعمالها أوجعت قلوب الكثيرين في مسلسل «أمنا رويحة الجنة» ومسلسل «كان في كل مكان وزمان» الذي قدمت فيه دور الأم بجدارة وتحديداً الأم الخرساء.