الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

باريس تحتفي بمعلمها الأشهر «برج إيفل»

باريس تحتفي بمعلمها الأشهر «برج إيفل»

باريس تحتفي بمعلمها الأشهر «برج إيفل»

تحتفل العاصمة الفرنسية باريس بالذكرى الـ 130 لافتتاح برج إيفل الذي يعد من أهم معالم باريس، وذلك بإقامة العروض المسرحية والموسيقية من أداء ممثلين يرتدون أزياء تنتمي للقرن الـ 19.

وافتتح برج إيفل في 31 مارس عام 1889، ورغم الأعوام التي مرت عليه إلا أنه ما زال بحالة جيدة ويقصده سنوياً أكثر من 700 ألف زائر.

وفي إطار الاحتفالات الباريسية بهذا الحفل تم تشييد منطقة مخصصة لعرض صور فوتوغرافية للعاملين بالبرج وللعمال الذين شيدو البرج، والذين يبلغ عددهم نحو 200 شخص.

ويصادف 15 مايو المقبل تاريخ الافتتاح الرسمي للبرج أمام الجماهير، ومن المقرر أن تقام المزيد من الاحتفالات خلال هذا اليوم.

ومنذ افتتاح البرج إلى الآن قام بزيارته نحو 308 ملايين شخص من مختلف أنحاء العالم.

وكان برج إيفل يعد البرج الأطول في العالم لمدة أربعة عقود ليأخذ الدور منه مبنى كرايسلر بمدينة نيويورك الذي تم افتتاحه في عام 1929 بحسب صحيفة إيرونيوز.

وتم بناء برج إيفل بمناسبة المعرض الدولي لباريس في عام 1889 واستغرق بناؤه عامين وشهرين وخمسة أيام، ويبلغ ارتفاع برج إيفل 324 متراً واستخدم في بنائه نحو 7.300 طن من الحديد.

بلغت تكاليف بناء البرج نحو 7.8 مليون فرنك وتكفل بها مهندس البناء اغوستاف إيفل، وتمكن من تعويض جميع النفقات في السنة الأولى فقط بسبب تدفق الزوار لزيارة البرج.

يحتاج البرج إلى إعادة طلاء كل سبع سنوات، ويمكث العاملون نحو عام ونصف العام في طلاء الهياكل، وذلك لأنه يتطلب طلاءً خاصاً يطبق بشكل يدوي على سطحه البالغ 250.000 متر مربع.

يحتوي البرج على نحو 20000 مصباح تحتفي بمناسبات باريس الخاصة بألوان وأشكال مختلفة كالمناسبات الوطنية وغيرها.