الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

ملياردير يسدد كامل ديون طلاب جامعة أمريكية

ملياردير يسدد كامل ديون طلاب جامعة أمريكية

ملياردير يسدد كامل ديون طلاب جامعة أمريكية

كان طلاب جامعة مورهاوس في أتلانتا في ولاية جورجيا يستعدون لتمضية وقت ممتع لمناسبة تخرجهم الأحد إلا أن مليارديراً أمريكياً أتى لإلقاء كلمة أمامهم، جعل هذا اليوم لا يمحى من ذاكرتهم.

فأمام متخرجي عام 2019، أكد رجل الأعمال روبرت ف. سميث الذي تقدر ثروته بنحو 4,4 مليار دولار أنه سيتكفل بديون الطلاب الإجمالية أي ما يعادل نحو أربعين مليون دولار.

وقد استقبل هذا الإعلان بصيحات الفرح والتصفيق من قبل نحو 400 متخرج وأهاليهم.


وقال سميث لطلاب هذه الجامعة المعروفة بضمها طلاباً من أصل أفريقي خصوصاً "عائلتي ستنشئ صندوقاً لمحو قروضكم الطالبية". وقد تناقلت أقواله هذه الأحد شبكات التواصل الاجتماعي.


وأضاف رجل الأعمال الذي تسلم خلال الاحتفال شهادة فخرية "أنتمي إلى دفعة المتخرجين هذه. وأنا على ثقة من أن دفعتي هذه ستواصل هذا النوع من التحرك وتساعد على تحسين حياة أميركيين آخرين".

وكان سميث قال في وقت سابق من السنة إنه سيتبرع بمبلغ 1,5 مليون دولار للجامعة إلا أن إعلان الأحد شكل مفاجأة لطاقم الجامعة حتى على ما ذكرت صحيفة "أتلانتا جورنال أند كونستيتيوشن".

وقال ناطق إنها أكبر هبة في تاريخ الجامعة التي ارتادها مارتن لوثر كينغ جونيور والمخرج سبايك لي والممثل سامويل ل. جاكسون.

وقال الطالب اليجاه دورموس للصحيفة "لو كان بوسعي القيام بقفزة خلفية لفعلت. أنا أطير من الفرح".

وقال الشاب إن ديونه الجامعية تصل إلى تسعين ألف دولار، موضحاً أن والدته سائقة حافلة مدرسية في هارلم في نيويورك.

وسميث هو متخرج من جامعتي كورنيل وكولومبيا العريقتين وقد أصبح عام 2005 الأمريكي من أصل أفريقي الأغنى بحسب مجلة فوربز. وتتجاوز ثروته ثروة مقدمة البرامج الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري التي سبق أن تبرعت لجامعة مورهاوس.

وباتت مسألة القروض الطالبية قضية وطنية بسبب الكلفة العالية جداً للدراسة الجامعية في الولايات المتحدة وعجز عدد متزايد من الأشخاص عن تسديدها. وباتت في صلب برنامج بعض الديمقراطيين الساعين إلى الحصول على بطاقة حزبهم للانتخابات الرئاسية المقبلة في 2020.

وتتجاوز الديون الطالبية ألف مليار دولار بحسب وكالة "فيتش".