الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

270 طالباً مبتكراً في «الإمارات العلمي»

حوّل 270 طالباً إماراتياً نادي الإمارات العلمي، التابع لندوة الثقافة والعلوم، إلى خلية نحل تضج بالنشاط والتفاعل، خلال مشاركتهم في برامج المعسكر الصيفي للأطفال والشباب.

ويستهدف المعسكر استغلال أوقات الأطفال والشباب خلال العطلة الصيفية، ورفع مستواهم العلمي، والعمل على تأسيس قيادات شابة تسهم بأفكارها في خدمة المجتمع، واكتشاف المواهب والمهارات العلمية، وتنمية قدراتهم على الابتكار والبحث العلمي عبر تهيئة المناخ المناسب.

ورصدت «الرؤية» حالة النشاط التي يعيشها الطلبة ومدى تفاعلهم مع التدريبات، إذ جرى تقسيمهم داخل قاعات التدريب لتطبيق المعلومات التي تلقوها بشكل عملي.


تدوير فني


وقدّم الطلبة نماذج وابتكارات فنية وعلمية، تحت إشراف أساتذة متخصصين في الجانب التقني بمجالات الكهرباء والإلكترونيات والروبوت والطباعة ثلاثية الأبعاد، إضافة إلى الأعمال الفنية في مجال النجارة والأشغال اليدوية.

ويتدرب الطلبة في قسم النجارة على كيفية استخدام الأخشاب والبلاستيك والألمنيوم، للاستفادة منها في الحياة اليومية وكيفية إعادة تصنيع القطع المهملة من الخشب، لتقديم أشياء بسيطة ومفيدة في الوقت ذاته.

وابتكر الطلبة المشاركون أشكالاً فنية ومجسمات لحيوانات وسيارات وطائرات، وعناصر متنوعة تصلح للزينة.

رسم 3D

يسعى قسم الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى تدريب الطلاب على الرسم الـ (3D)، ومن ثم تعلم طباعة الأعمال المرسومة التي قد تأتي على شكل مسجد أو بيت أو سيارة، بحسب المشرف على القسم طارق فريد.

وأشار مشرف قسم الكهرباء والإلكترونيات، المهندس الفرزدق حسن خليل، إلى أن المشاركين يتدربون على الأساسيات، وهي مبادئ الأمن والسلامة في التعامل مع الكهرباء، وكذلك الأساسيات المتعلقة بالأدوات الإلكترونية والتوصيلات الكهربية في المنازل، ومصادر الطاقة المختلفة.

ولفت إلى أن الطلبة يتدربون على كيفية برمجة القطع الإلكترونية، إذ تعقد الورشة جلسة عصف ذهني لاستعراض الأفكار واختيار فكرة والعمل عليها بشكل جماعي، ومن ثم المشاركة بها في المسابقات المختلفة.

تعزيز الهوايات

وأكد الطالب عبدالرحمن محمد العوضي حرصه على المشاركة في ورش الإلكترونيات التي ينظمها النادي، مشيراً إلى أن لديه هوايات كان يعمل على تعزيزها في المنزل، لكنه جاء إلى النادي بهدف التعرف إلى التفاصيل العلمية الدقيقة التي يمكن أن تجعل منه مبتكراً يقدم اختراعات تساعد على نهضة المجتمع في المستقبل.

وأشار الطالب محمد طارق إلى أنه التحق بالنادي في 2016 واستمر مدة ثلاثة أعوام في الانتظام بشكل سنوي بورش النادي، وشارك في العديد من المسابقات المختلفة على المستوى المحلي أو الدولي، مؤكداً أنه لم يكن يستطيع المشاركة في أي من تلك المسابقات في مجالات الإلكترونيات دون الالتحاق بالنادي.يتدرب الطلاب في قسم العالِم الصغير على مبادئ البرمجة وصناعة الدوائر الكهربية البدائية، وكيفية تركيب الروبوت وبرمجته وتشغيله، وفقاً لمشرف القسم أحمد السعدي، الذي أشار إلى أنه لمس نبوغاً واضحاً لدى عدد من الأطفال، مؤكداً أن القسم يعمل على تنميتها من خلال التدريب.

وفي قسم الشطار الصغار يتعرف الأعضاء الصغار من سن سبع إلى 11 سنة على أساسيات العلوم الإلكترونية والكهربائية.أساسيات العلوم