الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

طالبتان يبتكران تقنية استشعار لرعاية مرضى الزهايمر

طالبتان يبتكران تقنية استشعار لرعاية مرضى الزهايمر

ميثا الحمودي وشما الكويتي : الابتكار صديق للبيئة وعملي

عزة سند ـ العين

توصلت الطالبتان ميثا ابراهيم الحمودي وشما حارب الكويتي إلى ابتكار يضمن لأهل مريض الزهايمر التنبه لتحركاته خلال فترات خلودهم للراحة، والتي يتضاعف خلالها احتمال مغادرته فراشه دون وعي تحت تأثير حالته المرضية ، فضلاً عن تتبع موقعه من أجل الاستدلال عليه، في حال مغادرته المنزل بالفعل.

وتشير الطالبة ميثاء أن الابتكار يمكنه رصد حركة المريض خلال نومه فيما لو استيقظ وحاول مغادرة فراشه من خلال رصد زاوية نصف جسده الأعلى والتي تتغير تدريجيا حال الاستيقاظ وعند تغيرها إلى زاوية 45 درجة يقوم المستشعر بعمله ويصدر إشارة لا سلكية تنبيهية لهواتف أفراد أسرته .


وأشارت المبتكرة الشابة إلى أن حجم المستشعر لا يزيد عن حجم زر القميص ولا يسبب للمريض أي إيذاء أو مضايقة ، لا سيما مع الصغر المتناهي لحجمه.


ومن جانبها تشير الطالبة شما الكويتي إلى أهمية الإبتكار النابعة من شيوع مشكلة فقدان مريض الزهايمر المسن بسبب اصابة هؤلاء المرضى بداء المشي خلال النوم بنسبة تصل إلى 95 % ، لافتة إلى أن عدد المرضى ارتفع مؤخراً على إلى 50 مليون مريض حول العالم، ويتوقع وصول العدد في عام 2050 إلى 150 مليون مريض زهايمر حول العالم ، ما يستدعي تكثيف الاهتمام بالأبحاث المرتبطة بهذا المرض وابتكار أساليب أكثر نجاعة للعناية بالمريض على مدار اليوم .

وتؤكد الكويتي أنهما ابتكرتا كذلك ملحقا بالجهاز يتيح لأسرة المريض متابعته على بعد أميال طويلة من خلال القمر الصناعي وشبكة الإنترنت ، حيث يرسل إليهم إشارة تنبيهية فور ورود أية دلالة على استيقاظه وتحركه مساء خلال نوم المحيطين به.

وأشارت الطالبتان إلى أن الابتكار مر بعدة مراحل للتطوير حتى وصل للمرحلة الحالية مبينتان أنه يتسم بتكلفته الزهيدة فضلاً عن كونه صديقاً للبيئة .