الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

كسل ونينجا واحتفاء بفقاعات الصابون.. أيام عالمية «غريبة» تنشد البهجة

لم تعد تقتصر الأيام العالمية على المناسبات الجادة أو العامة أو السياسية بل تتطرق إلى العديد من الغرائب والطرائف، ومن بينها يوم «الخلف خلاف» أو عمل «عكس» ما تقوم به والذي يحتفل به في 25 يناير من كل عام، ومن أمثلته أن تقول «صباح الخير» بالليل، وتغير أسلوب حياتك 360 درجة.

ورغم تعدد أسماء هذه الأيام إلا أن المشترك بين أغلبها أن هناك كرنفالات احتفالية كبيرة تقام للاحتفاء بها والتي غالباً ما ترتبط بمورثات شعبية تاريخية يحرص الكثير من دول العالم على التمسك بها رغم غرابة بعضها.

ويحتفل الأمريكيون وحدهم على مدار العام بأكثر من 1500 مناسبة ما بين عامة وخاصة، وتتعدد المناسبات وتتراوح بين المرح والعبث والسيريالية مثل يوم الابن الأوسط الذي يحتفل به في 12 أغسطس واليوم العالمي للسبانخ في 26 مارس.


وتختلف أسماء الأيام التي يمكن أن تكون بلا معنى وغريبة بالنسبة للكثيرين، لكن هناك الكثير أيضاً يجد متعة في الاحتفال بها وتنظيم المهرجانات على شرفها.. هنا نستعرض عدداً من أغرب هذه الأيام:


يوم الفاصوليا

يعتبر اليوم العالمي للفاصوليا الذي يصادف 6 يناير من كل عام من أغرب الأيام التي يحرص البعض على إحيائها، حيث يجري تناول هذا النوع من البقوليات بأشكال مختلفة، فيما يحتفل به اليابانيون بحسب تقويمهم عبر رمي الحبوب لطرد الأرواح الشريرة.

أما 21 يناير فيوافق اليوم العالمي للعناق، والذي يشجع فيه الناس على معانقة بعضهم البعض حتى لو لم تكن بينهم معرفة مسبقة.

ويعود سبب اختيار هذا اليوم إلى أنه يقع في منتصف الفترة الفاصلة بين احتفالات الميلاد والسنة الجديدة وعيد الحب في الرابع عشر من فبراير.

الفستق والتواضع

وينضم إلى قائمة الأيام الطريفة يوم الفستق العالمي الذي يوافق الأول من فبراير، ويوم التواضع العالمي الذي يوافق 22 فبراير

فيما يوافق الـ 9 من فبراير يوم الأسنان العالمي حيث يعتبره الأطباء فرصة لرفع مستوى الوعي بصحة الأسنان الجيدة والتعرف على الخطوات التي يجب اتخاذها لمنع ألم الأسنان.

ويصادف 28 فبراير الاحتفال باليوم العالمي للأمراض النادرة أو ما يطلق عليها «اليتيمة» 28 فبراير، ويجري إحياؤه في آخر أيام فصل الشتاء.

يوم السمكرة

ويحتفل العالم بيوم النوم في 15 مارس وهو حدث سنوي تنظمه مؤسسة الرابطة العالمية للنوم منذ 2008 ويرمي إلى التذكير بفوائد النوم الصحي والجيد.

ومن الأيام الغريبة كذلك اليوم العالمي لأعمال السمكرة الذي ينظمه المجلس العالمي للأعمال السمكرية في 11 مارس، وفي 1982 أطلق المعهد الدولي للمسرح يوم الرقص العالمي ليوافق 29 أبريل.

ورغم أن الحمية باتت هوساً لدى الجميع إلا أن ماري إيفانز رئيسة منظمة دايت بريكرز، رأت من حق هؤلاء في يوم عالمي لـ «اللاحمية» واختارت له 6 مايو، ويسبق هذا اليوم بثلاثة أيام اليوم العالمي للشمس.

ويعتبر «بابل باث» واحداً من أغرب هذه الأيام وفيه يجري الاحتفال بفقاعات الصابون في الثامن من يونيو وفيه تدعو المؤسسات موظفيها إلى الاسترخاء والتخلص من ضغوط العمل.

ويوافق الثامن من أغسطس يوم القط العالمي الذي أطلقه الصندوق الدولي لرعاية الحيوان في 2002.

ويمثل 13 أغسطس يوماً خاصاً للعسران حيث يوافق يومهم العالمي، فيما يحل يوم النكتة العالمي في 19 أغسطس.

وكما أن الابتسامة لغة عالمية فإن لها يوماً عالمياً يصادف الجمعة الأولى من أكتوبر.

ويعد الثامن من أكتوبر يوماً مميزاً لمحبي الأخطبوط لأنه يوافق يومه العالمي.

فيما يحتفل الكثيرون في 19 نوفمبر بيوم الحظ السيئ وفي 15 ديسمبر باليوم العالمي للشاي.أوضحت مديرة مركز الإبداع للتنمية البشرية منيرة عبدالله أن الأيام العالمية الغريبة عبارة عن احتفالات شعبية يجري إطلاقها للتوعية بأفكار قد يراها البعض غير مهمة لكنها تحدث فروقات لدى البعض وعادة ما ترتبط بإرث تاريخي قديم.

وأشارت إلى أن اشتراطات الموافقة على الأيام العالمية من قبل المنظمات الدولية تخضع لعدد كبير من المعايير، منوهة بأن الكثير من الدول نجحت في تحويل الاحتفال بالأيام العالمية إلى مهرجانات شعبية طريفة.كرنفالات مرحة