السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

بصمات إنسانية وخيرية لـ 30 فناناً وإعلامياً في 2019

يعتقد كثيرون أن الفنانين منبهرون بأضواء الشهرة والنجومية والمكانة المجتمعية، إلا أن هناك جانباً آخر لفنانين قدموا أعمالاً خيرية وإنسانية دون مقابل على مدى مسيرتهم الفنية والإعلامية، إيماناً منهم بأن الفن رسالة ومهمة لتناول ومعالجة قضايا الإنسان وخدمة المجتمع.

وبمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، الذي احتفل به العالم، تستعرض «الرؤية» أبرز 30 شخصية من الفنانين والإعلاميين والمشاهير العرب والأجانب، ممن شاركوا في أعمال إنسانية أو أطلقوا حملات خيرية خلال العام الجاري دون مقابل.

وتشمل الأعمال الخيرية والإنسانية المشاركة كسفراء للنوايا الحسنة في حملات توعية ضد الأمراض أو جمع التبرعات أو للتوعية في الدول النامية، فضلاً عن المشاركة في جمع التبرعات لمرضى السرطان والحروق في بعض دول العالم.


إعلانات خيرية


وقدم الفنان محمد حماقي أغنية «قادرين نعملها» لإعلان مستشفى 500 500 لعلاج الأورام في مصر، كما ظهر في الإعلان كوكبة من النجوم، مساهمة منهم في حملات التوعية وجمع التبرعات للمرضى.

وتضمنت قائمة الفنانين المشاركين في الإعلانات الخيرية النجوم: يسرا، رجاء الجداوي، إنجي المقدم، حلا شيحة، آسر ياسين، عمرو يوسف، السيناريست تامر حبيب، هنا شيحة، مي عمر، يسرا اللوزي، مروان يونس، ريهام عبدالغفور، مي الغيطي، ميار الغيطي، ليلى علوي، أمينة خليل، إياد نصار، كريم فهمي، هاني عادل، وأحمد خالد صالح.

إيجابية نيللي كريم

وفي فبراير الماضي، اتخذت بعض الفنانات خطوة إيجابية ودعوة للمتابعين إلى جمع التبرعات لعلاج مرضى الحروق، منها دعوة الفنانة المصرية سفيرة النوايا الحسنة نيللي كريم، لجمع التبرعات لمستشفى «أهل مصر للحروق»، للمساهمة في علاج مصابي حادث محطة سكك حديد مصر، بنشر صورة عبر حسابها على موقع «إنستغرام»، تحمل تفاصيل الرقم الخاص بالتبرع وقيمته.

كما وجهت الفنانة السورية كندة علوش دعوة لجمهورها للتبرع عبر حسابها على «إنستغرام»، وشاركتها الممثلة التونسية عائشة بن أحمد الحملة، إلى جانب الفنانة بوسي.

جهود خليجية

وللفنانين الخليجين دور بارز في الأعمال الإنسانية خلال العام الجاري، إذ شارك الفنان الكويتي داؤود حسين في حملة تطوعية خيرية خلال يوليو الماضي في جزيرة سريلانكا مع فريق «سحابة أمل»، درب خلالها بعض الطلبة على نطق الأرقام باللغة العربية بطريقة ترفيهية.

بينما يحرص الفنان الإماراتي الدكتور حبيب غلوم على المساهمة في دعم المبادرات الخيرية على المستوى المحلي والعربي، حيث شارك خلال الفترة الماضية في فعاليات الجمعيات الخيرية، وكان آخرها المشاركة في أوبريت «تناديكم طفولتنا» للأطفال من أصحاب الهمم.

إنسانية الجسمي

ويعرف الفنان الإماراتي الدكتور حسين الجسمي بأعماله التطوعية الإنسانية على طول مشواره الفني، حيث حاز لقب السفير المفوض لمؤسسة القلب الكبير في مايو الماضي، ويحرص على تعزيز ثقافة الأعمال الإنسانية النبيلة بين مختلف الأوساط الفنية والثقافية.

فيما تبرعت الإعلامية السعودية لجين عمران بمبالغ نقدية لإحدى الجمعيات الخيرية لمساعدة أسر اللاجئين مطلع العام الجاري.

نجدة المعوزين

إلى ذلك، دعا الفنان المغربي رشيد الوالي في شهر رمضان الماضي إلى طريقة جديدة للتضامن مع المحتاجين، عبر نشره فيديو على قناته عبر «يوتيوب» دعا خلاله إلى دفع ديون المحتاجين عند أصحاب البقالات ونجدة المعوزين.

كما أطلق سفير النوايا الحسنة لدى منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة الفنان آسر ياسين مبادرة «يلا نكمل بعض» كدعوة للتعايش بين مختلف الجنسيات.

مشاهير أجانب

في السياق ذاته، نشر الموقع الفني الثقافي «إديتور تشويس» قائمة لأبرز المساهمات الخيرية لمجموعة من أبرز المشاهير الأجانب، سواء في مجال الصحة أو التعليم أو الدفاع عن حقوق الأطفال والمرأة والمهاجرين والمضطهدين.

وتضمنت القائمة الإعلامية أوبرا وينفري، الفنان جورج كلوني وزوجته المحامية المشهورة أمل كلوني، المذيعة إيلين دي غينيريس، والمغنية ريهانا وغيرهم.