الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«شاندرايان-2» الهندية تدخل مدار القمر

«شاندرايان-2» الهندية تدخل مدار القمر
أعلن مسؤولون في منظمة أبحاث الفضاء الهندية اليوم الثلاثاء أن المركبة شاندرايان-2 قد نجحت في الوصول إلى المدار حول القمر بعد مناورة صعبة.

وتهدف المهمة التي تبلغ تكلفتها 142 مليون دولار لدراسة سطح القطب الجنوبي للقمر وفحص مكوناته والبحث عن وجود مياه، وذلك خلال 14 يوماً.

وجرى إطلاق المركبة الفضائية «تشاندرايان-2»، التي تعني مركبة قمرية باللغة السنسكريتية (لغة قديمة في الهند) من محطة سريهاريكوتا الفضائية بجنوب الهند في 22 يوليو الماضي على متن صاروخ محلي الصنع. وتحتوي المركبة تشاندرايان-2، التي تزن 3.8 طن وقطعت مسافة 384 ألف كيلومتر من الأرض إلى القمر، على مسبار وجوَّال.


ومن المتوقع أن يصل المسبار والجوَّال إلى منطقة القطب الجنوبي للقمر غير المستكشفة في السابع من سبتمبر المقبل، وفقاً لمنظمة أبحاث الفضاء الهندية.


والآن، سوف تدور المركبة حول القمر في مدارات أصغر تدريجياً حتى تصل إلى مسافة 100 كيلومتر من سطح القمر، وعندها سوف ينفصل المسبار عن المركبة.

وقال سيفان إن عملية الهبوط النهائية التي تستغرق 15 دقيقة سوف تكون «لحظات مرعبة»، نظراً لأنها المهمة الأكثر تعقيداً على الإطلاق التي تقوم بها منظمة أبحاث الفضاء الهندية.

وإذا نجحت الهند في مهمتها، سوف تصبح رابع دولة تحقق هبوطاً سلساً على سطح القمر بعد الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي السابق والصين.

وتعد المركبة شاندرايان-2 ثاني مهمة إلى القمر تقوم بها الهند. وكانت المهمة الأولى شاندرايان-1 قد تم إطلاقها عام 2008، وقامت بالدوران حول القمر ولكنها لم تهبط عليه.